الخرابشة : تعرضت لضغوط لوقف استجواب المفاعل النووي .. وطوقان يرد

محليات
نشر: 2015-03-17 14:56 آخر تحديث: 2016-06-26 15:25
الخرابشة : تعرضت لضغوط لوقف استجواب المفاعل النووي .. وطوقان يرد
الخرابشة : تعرضت لضغوط لوقف استجواب المفاعل النووي .. وطوقان يرد

رؤيا- جورج برهم- عقد مجلس النواب الثلاثاء جلسة رقابية مسائية برئاسة المهندس عاطف الطراونة، بحضور هيئة الوزارة ورئيس هيئة الطاقة النووية الدكتور خالد طوقان لبحث عدة ملفات على جدول أعمال الجلسة.

 

وتاليا أبرز ما جاء خلال الجلسة:

 

النائب محمود الخرابشة قال "ان مشروع المفاعل النووي ذو مخاطر استثمارية عالية وليس من الممكن الادعاء بعدم دراسة الجدوى الاقتصادية قبل تحديد الموقع مما يعني ان الهيئة ماضية في تضليلها للشعب، والنواب تم طرح عطاء جديد لدراسة الموقع مؤخراً وفي حال تم اثبات ان الموقع غير مناسب ما هو مصير المشروع؟ من اين نأتي بمياه المحيط الى الموقر لتأمين المياه الى المفاعل".

 

واضاف انه تعرض لضغوط كبيرة لثنيه عن مناقشة الاستجواب الخاص حول مشروع المفاعل النووي .

وأشار النائب الخرابشة  إلى ان الاجابات المتعلقة بالمشروع تجانب الحقيقة وتصمم على اخفاء الحقائق وانكارها لهدرها للمال العام.

ولفت إلى أن شركة "اريفا" تغنى بها رئيس هيئة الطاقة الذرية خالد طوقان كثيرا ووصفها بالعملاقة وحاليا يقول طوقان أن الشركة لم تقدم ما هو مطلوب منها وهي غير مؤهلة.

 

واضاف "لا يوجد دولة واحدة في اعلى المستويات تقوم بتحلية المياه للزراعة لا توجد دراسات تثبت ان هناك مياه جوفية في منطقة الخربة السمراء القاء اللوم على انسحاب شركة اريفا هو استمرار مسلسل تضليل المجلس، فقد كان قرار المجلس مستند على دراسات شركة اريفا العالمية المتخصصة وهي الشركة التي استمر رئيس الهيئة بالترويج لها وتملك 40% من اليورانيوم.

 

وقال "كان يتوجب على الحكومة تحجيم نفوذ رئيس الهيئة بتحجيم مصادر الطاقة للأردن الاستراتيجية، وخصصت ما نسبته 6% من الطاقة النووية في حين يقول رئيس الهيئة انها ستوفر 40% من نسبة الطاقة الكهربائية في البلاد فكيف يقول رئيس الهيئة انه ملتزم بالاستراتيجية الوطنية للطاقة، واقصاء المتخصصين والخبراء سببه معارضتهم لتوجهات رئيس الهيئة".

 

ورد وزير المياه والري حازم الناصر بأن هيئة الطاقة الذرية اجرت دراسة جدوى لليورانيوم وللمشروع النووي وان ما يحتاجه المفاعل النووي لا يتعدى 50 مليون دولار سنوياً من الوقود النووي وهذه الكلفة لا تتعدى الـ3% من انتاج الطاقة من خلال المفاعل النووي.

 

واضاف ان الحكومة قامت بعمل خطة جديدة لجلب مياه الصرف الصحي من مناطق غير مخدومة الى محطة التنقية ليصار الى تحويل مياهها الى المشروع النووي.

 

من جانبه قال خالد طوقان ان تقرير مراجعة التنظيم الاشعاعي والنووي في الاردن وقع عليه 20 شخص من افضل الخبرات في العالم وتحدثوا عن تطوير الخبرة البشرية والاستعجال في تطوير الانظمة والقوانين، وهناك ذراعيين للرقابة على الشركة الكورية هناك دار خبرة امريكية تراجع التصاميم وهيئة التنظيم النووي الكوري ولم يتم اصدار رخصة البناء الا بعد موافقتهما.

 

وأكد أن ما جاء على لسان النائب الخرابشة جانبه الصواب

 

واضاف، "هناك حراسات وجدران وكاميرات وسلك شائك وحماية تم تعزيزها بقرابة الـ7 مليون دولار حول المفاعل النووي والطاقة النووية في الوطن العربي تتقدم فليس الاردن الوحيد الذي يسعى الى تأمين الطاقة عن طريق المفاعلات النووية فدولة الامارات ستدخل اول وحدة نووية في 2017 في الخدمة وفي عام 2020 سيكون لديها ضعف كهرباء الاردن من الطاقة النووية، والسعودية ستدخل شريك بتطوير وتصميم المفاعلات النووية الصغيرة بشراكة مع الكوريين، ومصر وقعت مع روسيا اتفاقية لانشاء محطتين الى اربعة محطات نووية، وتركيا تبني اربعة محطات نووية والشرق الاوسط دخل الحلبة النووية في كل قوة هناك 72 محطة نووية قيد الانشاء حول العالم نحن مع العالم سائرون وشركة اريفا حصلت فيها اخطاء في الاردن.

 

واشار بأن اليورانيوم في الاردن موجود بكميات تجارية واقتصادية وخصوصا في وسط الاردن وانه سلعة استراتيجية خطيرة ومهمة، وعام 2010 تم المصادقة على اتفاقية شركة اريفا وفق قانون مؤقت وطلبت الشركة توقف طويل الامد ولم تنسحب ونحن رفضنا، واريفا قياساتها تنحرف 100% دخلنا مع اريفا شراكة وليست كمقاول واخذنا كل موجودات وقياسات شركة اريفا وهي تقارب الـ20 مليون دينار.

 

وقال رئيس الوزراء عبدالله النسور ان هيئة تنظيم قطاع الطاقة وسلطة المصادر الطبيعية وهيئة تنظيم قطاع الطاقة، دمج مجلس النواب هذه المؤسسات والغاها وتكونت الهيئة الجديدة الموحدة من التالية اسماؤهم امين عام وزارة الطاقة ورئيس سلطة المصادر الطبيعية ورئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة ورئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة بالوكالة والقانوني المحامي بشير ركان.

 

ورد النائب الخرابشة "حتى الان رئيس الهيئة مصر على مغالطاته والاجابة التي اجاب بها على الاستجواب السابق تختلف عن الاجوبة التي قدمها الان رئيس الهيئة يخفي الحقائق الان القضية هي قضية فساد ورشاوي والامور تدار بطريقة مزرعة رئيس الهيئة يتعامل مع الناس بشكل فلكي اما ان تكون معي او سيتم طردك من المفاعل بعد الاستجواب الاول عرض علي رئيس الهيئة تعيين 25 شخص من عائلة الخرابشة في الهيئة.

 

وقال رئيس الوزراء عبدالله النسور "المفاعل الذري الكبير الذي ينتج 2000 ميجا واط هي جزء من حاجة الاردن وهي 2600 ميجا واط يمكن ان يصل الى 3500 ميجا واط وذكر المتحدثين ان الخطة تصل الى عام 2035 من قبل علماء ان الخطة الافضل للأردن هي ان تكون فيها عناصر طاقة نووية، وان تضم بحلول عام 2022، والطاقة الشمسية لا توجد دراسة لجدوى اقتصادية لها.

 

واضاف ان المخاوف مشروعة ومحترمة، ويجب التأكد من هذه النقطة وان تكون الطاقة آمنة.

 

واشار ان الشركة الأستونية تشتري الصخر الزيتي بسعر رمزي وهو 15 مليون في السنة لتنتج الكهرباء لتشتريها الحكومة بأقل من 11 سنت.

 

ورفع رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة الجلسة بسبب فقدان النصاب.

أخبار ذات صلة

newsletter