مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

"ستاندرد آند بورز " تخفض تصنيف ديون كيان الاحتلال

"ستاندرد آند بورز " تخفض تصنيف ديون كيان الاحتلال

نشر :  
منذ يوم|
اخر تحديث :  
منذ يوم|
  • "ستاندرد آند بورز": توقعات بتأخر التعافي الاقتصادي

خفضت وكالة "ستاندرد آند بورز" التصنيف الائتماني لكيان الاحتلال الإسرائيلي من "إيه+" إلى "إيه"، وذلك بسبب تزايد المخاطر الأمنية الناتجة عن تفاقم النزاع مع حزب الله في لبنان وحركة حماس في قطاع غزة.

وأشار تقرير الوكالة إلى احتمالية استمرار هذا النزاع لفترة طويلة، مما يزيد من التهديدات الأمنية على تل أبيب.


اقرأ أيضاً: إلى أين ارتفعت أسعار النفط عالمياً عقب توترات في الشرق الأوسط؟


ووفقاً للتقرير، فإن التصعيد الأخير في القتال يعزز من احتمال استمرار الأعمال العسكرية على جبهات عدة، بما في ذلك غزة والحدود الشمالية مع لبنان، حتى عام 2025، إذ يتوقع أيضاً أن يشمل التصعيد توغلًا بريًا في لبنان وأعمال انتقامية ضد تل أبيب، وهو ما يفاقم من التحديات الأمنية والاقتصادية.

في السياق نفسه، أشارت الوكالة إلى الهجوم الإيراني الذي وقع الثلاثاء، حيث أطلقت إيران نحو 180 صاروخاً على الأراضي المحتلة ردًا على مقتل الأمين العام لحزب الله اللبناني ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس، مما يزيد من تعقيدات المشهد.

وتوقعت "ستاندرد آند بورز" أن يؤدي هذا الوضع إلى تأخير التعافي الاقتصادي لكيان الاحتلال مع ارتفاع العجز في الموازنة نتيجة للزيادة المستمرة في الإنفاق الدفاعي على المدى القصير والمتوسط.

كما عدّلت توقعاتها للنمو الاقتصادي، حيث توقعت ركودًا في عام 2024 ونموًا بنسبة 2.2% في عام 2025، مقارنة بتوقعاتها السابقة التي بلغت 5%.

ورغم هذا التخفيض، حافظت الوكالة على التصنيف الائتماني قصير الأجل عند "أيه 1".

وفي نفس السياق، كانت وكالة "موديز" قد خفضت أيضًا التصنيف الائتماني لإسرائيل من "إيه 2" إلى "بي إيه إيه 1" الجمعة، في ثاني خفض للتصنيف هذا العام، وأشارت إلى احتمالية حدوث خفض جديد في الأجل القريب بسبب التداعيات السلبية المتزايدة للنزاع.

وأضافت "موديز" أن تزايد حدة النزاع بين بين الاحتلال وحزب الله في الأسابيع الأخيرة يزيد من خطر حدوث تصعيد كبير في المستقبل.