Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بلتاجي: الكاميرات الجديدة ساهمت بزيادة إنسيابية المرور بنسبة 7% | رؤيا الإخباري

بلتاجي: الكاميرات الجديدة ساهمت بزيادة إنسيابية المرور بنسبة 7%

الأردن
نشر: 2015-03-16 10:50 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
بلتاجي: الكاميرات الجديدة ساهمت بزيادة إنسيابية المرور بنسبة 7%
بلتاجي: الكاميرات الجديدة ساهمت بزيادة إنسيابية المرور بنسبة 7%

 رؤيا – أمين العطلة - أكد أمين عمان عقل بلتاجي أن وضع الكاميرات على طرق العاصمة مؤخرا ساهم بتحسين الإنسيابية المرورية بنسبة 7% وان المخالفات التي تم تسجيلها في الأيام الأولى انخفض عددها بشكل كبير حاليا مما يدلل على التزام السائقين بالأنظمة المرورية .

وأشار خلال لقاء نظمته مساء أمس جمعية القيادات الإدارية الأردنية لأعضائها في غرفة تجارة عمان بحضور رئيسها عيسى مراد إلى أن تحسين الواقع المروري في عمان وتطوير منظومة النقل العام سيكون من خلال مشروع الباص السريع الذي طرحت الأمانة مؤخرا لافتا إلى أن كلفة المشروع تبلغ حوالي 120 مليون دينار، للبنية التحتية فيما يتوقع ان يكون استثمار القطاع الخاص لتأمين حافلات النقل العام ومتطلبات الخدمة حوالي 55 مليون دينار.

وكان المدير التنفيذي للنقل والمرور في أمانة عمان د. ايمن الصمادي أوضح ان مشروع الباص السريع سيمر على نفق الصحافة بالمحافظة على النفق وعدم التأثير على حركة المركبات وتوسيع مداخل النفق من الإتجاهين ورفع مسارب الباص السريع على جسر الى مستوى الإشارة الضوئية وانشاء محطة انتقال لخدمة ضاحية الرشيد.

وفيما يتعلق بمسار الباص ضمن ميدان دوار المدينة الرياضية وبهدف معالجة الأزمة المرورية إرتأت الأمانة تنفيذ جسرين علويين بكلفة 14 مليون دينار لمعالجة حركة الالتفاف للسير القادم من الجامعة الأردنية باتجاه صرح الشهيد والقادم من ميدان جمال عبدالناصر دوار الداخلية باتجاه الشميساني مما يرفع مستوى الخدمة على الدوار الذي يشهد دخول الفي سيارة خلال ساعة.

وكانت الأمانة احالت الشهر الماضي عطاء إنشاء بنية تحتية لمشروع الباص السريع ( الحزمة الثانية ). وبقيمة اجمالية مقدارها (8) ملايين و147 الف دينار طريق باصات سريع يمتد من شارع محمد علي جناح مع تقاطع شارع الاميرة بسمة فشارع الاميرة بسمة وشارع الامير علي بن الحسين حتى التقائه بشارع علي بن ابي طالب ، وبطول 4 كم تقريبا.

ولفت بلتاجي الى أن أمانة عمان تعمل على وضع تصور مستقبلي يخدم مدينة عمان للعام 2025 وعلى مراحل، لغايات تحديد مستقبل مدينة عمان وليشكل خارطة عمل للامانة في السنوات المقبلة لمعالجة التشوهات والتعديات بمختلف اشكالها، وذلك من خلال عملية مسح وتدقيق شامل من أجل تحقيق رؤية الأمانة المستقبلية للمدينة وبشكل شمولي، من ناحية المسوحات الشاملة للأبنية والأراضي لبيان التجاوزات والتعديات والفروقات، ومن ناحية القوانين والأنظمة التي تحكم عمل الأمانة مع المدينة ومواطنيها، والأخيرة تتعلق بالبنية التحتية لعمان من من طرق وعبّارات وجسور وأنفاق ونقل وأرصفة وإنارة وغيرها من خدمات بلدية شاملة.

وفي الشأن البيئي قال بلتاجي ان الأمانة حققت خطوات ملموسة لايجاد مشروع تدوير للنفايات في عمان لتقليل كلفة جمع ومعالجة النفايات والتخلص منها وتحويلها من عبىء مالي الى مورد مالي من خلال توليد الطاقة و دخولها في الصناعات التحويلية ، مبينا ان كوادر أمانة عمان البيئية تجمع وتنقل الى مكب الغباوي حوالي 4 آلاف طن نفايات يوميا . و أكد بلتاجي أن الوضع المالي للأمانة مطمئن حاليا فيما كان مقلقا جدا في ايلول من العام 2013،بسبب هيكلة المديونية المالية وضبط الإنفاق وتعزيز الموارد ، وهذا سينعكس على تنفيذ المشاريع التنموية وتعزيز الواقع الخدمي في المدينة.

وكان أمين عمان استعرض خطة عمل الأمانة من خلال محاور: البيئة والصحة والأشغال التخطيط والتنظيم والتنمية المجتمعية وهويّة عمّان والهيكلة المالية والإدارية وماتم انجازه ضمن هذه المحاور.

وشدد على ان الأمانة تسعى لخلق بيئة جاذبة للاستثمار في عمان ولم تكن يوما معيقا له منوها الى انه من غير الممكن منح تراخيص لإقامة مباني سكنية تضم 24 شقة على شوارع متوسطة السعة لتشكل عبئا مروريا وكثافة سكانية لايسمح الموقع بها بالرغم من سماح احكام التنظيم لذلك وان الأمانة تقدم بدائل ومقترحات لأصحاب هذه المشاريع بحيث تخدم واقع ومستقبل المدينة.

ولفت الى ان الأمانة نفذت حلول مرورية ناجحة على الدوار السابع بوضع اشارات ضوئية وتدرس حاليا اجراءات مماثلة على العديد من الدواوير والتقاطعات الرئيسية ومنها تنظيم مداخل ومخارج الدوار الثالث.

ولفت إلى أن الأمانة تعمل على أن تكون عمان مدينة آمنة قابلة للحياة صديقة لمواطنيها بكافة مراحلهم العمرية وفئاتهم وان تكون بمثابة الأم لمواطنيها ،منوها الى إطلاق فعاليات وتحت شعار ( ارفع راسك .. امنا عمان ) في الساحة الهاشمية تتضمن برنامج حافل للمناسبات الوطنية والدينية والاجتماعية والثقافية التي ستشهدها المملكة خلال الفترة المقبلة. وكان رئيس جمعية القيادات الإدارية الأردنية الدكتور فايز الربيع قال ان هذه اللقاء يشكل فرصة للاطلاع على استراتيجات وخطط الأمانة لخدمة المدينة والاستفادة من بيت الخبرة الذي تشكله الجمعية بما تضم من خبرات وكفاءات أردنية في كافة المجالات لتعزيز جهود الأمانة لخدمة المواطنين ، مشيدا بالإنجازات الملموسة والمشاهدة التي تحققت مؤخرا في عمان.

 

واختتم اللقاء بحوار طرح فيه الحضور عدد من الأسئلة حول محاور عمل الأمانة وخططها واستراتيجتها لخدمة المدينة تولى المسؤولين المعنيين في الأمانة الاجابة عليها وتسجيل الاقتراحات والملاحظات لدراستها.

أخبار ذات صلة

newsletter