مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

معرض سيارات "تعبيرية"

الصناعة والتجارة: 20 ألف كفالة سيارات إلزامية منذ بدء تطبيق النظام الجديد

الصناعة والتجارة: 20 ألف كفالة سيارات إلزامية منذ بدء تطبيق النظام الجديد

نشر :  
منذ أسبوع|
اخر تحديث :  
منذ أسبوع|
  •  الصناعة والتجارة: الوزارة اعتمدت 12 مركز صيانة من خلال منصة الكفالات الإلزامية

أعلنت وزارة الصناعة والتجارة والتموين عن تسجيل 20,910 كفالات سيارات على منصة الكفالات الإلزامية للمركبات منذ بدء تطبيقها في الأول من تشرين الأول 2023 وحتى الأربعاء.

وأكد المتحدث باسم الوزارة، ينال البرماوي، الخميس، أن الوزارة اعتمدت 12 مركز صيانة من خلال منصة الكفالات الإلزامية، فيما استوفى مركزان آخران الشروط المبدئية لاعتمادهما.


اقرأ أيضاً: انخفاض فاتورة الأردن النفطية في 7 أشهر


وأشار البرماوي في تصريحات نقلتها بترا إلى أن الوزارة تلقت 36 شكوى بخصوص الكفالات الإلزامية، وتم حلها بشكل ودي.

وكان مجلس الوزراء قد أصدر في أيلول 2023 قرارًا يلزم التجار وأصحاب المعارض بتقديم كفالات خطية إلزامية للسيارات الكهربائية الجديدة لمدة ثلاث سنوات أو 50 ألف كيلو متر، والسيارات العاملة بالبنزين أو الهايبرد لمدة عامين أو 40 ألف كيلو متر، مع تحديد نسبة الكفالة بين 3-7% من قيمة المركبة.


اقرأ أيضاً: مجلس الوزراء: ⁠الموافقة على تسوية الأوضاع الضريبيَّة لـ 159 شركة ومكلَّفا


وفي ضوء هذا القرار، أنشأت وزارة الصناعة والتجارة والتموين منصة مخصصة للكفالات الإلزامية للمركبات وربطتها بدائرة الجمارك العامة وإدارة ترخيص السواقين والمركبات، وشكلت لجنة فنية خاصة بالكفالات الإلزامية.

ودعت الوزارة المواطنين لضرورة التأكد من حصولهم على كفالة السيارة عند الشراء، والتأكد من اعتماد مركز الصيانة من قبل الوزارة على المنصة. كما ناشدت التجار وأصحاب المعارض الالتزام بتقديم كفالات شاملة وخدمة عملاء متميزة في مراكز الصيانة المعتمدة.