مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

دخان يتصاعد من موقع غارة جوية للاحتلال على المناطق الشرقية من بعلبك في وادي البقاع

"وقف العمليات العسكرية والطلعات الجوية".. الكشف عن ملامح مقترح وقف إطلاق النار في لبنان

"وقف العمليات العسكرية والطلعات الجوية".. الكشف عن ملامح مقترح وقف إطلاق النار في لبنان

نشر :  
منذ يوم|
اخر تحديث :  
منذ يوم|
  • تنص الورقة السياسية على وقف إطلاق النار أو هدنة لمدة ثلاثة أسابيع

نشرت صحيفة "الأنباء" اللبنانية تفاصيل ما وصفته بالمقترح الأممي العربي بشأن وقف إطلاق النار في لبنان.

وأفادت الصحيفة بأن أروقة الأمم المتحدة في نيويورك شهدت تحركات ولقاءات مكثفة بين جهات لبنانية وعربية ودولية، وصولاً إلى اجتماع مشترك بين الفرنسيين والأمريكيين، خاصة في ظل حضور المبعوث الأمريكي آموس هوكشتاين، بهدف صياغة ورقة سياسية تتضمن توصيات بوقف الحرب وتحدد آليات تنفيذ القرار 1701، بما يضمن عدم تصاعد الصراع أو انفجاره.


اقرأ أيضاً: ميقاتي يعلق على البيان الدولي المطالب بوقف إطلاق النار في لبنان لمدة 21 يوما


تنص الورقة على وقف إطلاق النار أو هدنة لمدة ثلاثة أسابيع، يتخللها تحرك هوكشتاين بمفاوضات مكوكية بين لبنان والاحتلال للوصول إلى اتفاق وتفاهم شامل، على غرار ما تم التوصل إليه في مرحلة ترسيم الحدود البحرية.

وتتضمن هدنة الثلاثة أسابيع وقفًا تامًا لجميع العمليات العسكرية، بما في ذلك الطلعات الجوية "الإسرائيلية" فوق الأجواء اللبنانية.

يتم العمل تدريجيًا على تخفيف العمليات العسكرية وصولاً إلى وقف إطلاق النار بشكل كامل، مع توفير ضمانات لإعادة الإعمار وإعادة السكان إلى مناطقهم، بالإضافة إلى فتح مسار لترسيم الحدود البرية، وتعزيز قدرات الجيش اللبناني وإنشاء أبراج مراقبة، مع التأكيد على عدم وجود أي تحركات أو تعزيزات عسكرية لصالح حزب الله.

سبق ذلك محاولات عديدة في مجلس الأمن لإصدار قرار يطالب بوقف إطلاق النار ويدين الجرائم "الإسرائيلية" في لبنان، إلا أن الولايات المتحدة عرقلت إصدار القرار خلال الجلسة التي خُصصت للبحث في تداعيات تفجير أجهزة الاتصال التابعة لحزب الله.

استمرت الاتصالات في سبيل التوصل إلى تفاهم، وقادت فرنسا الجهود عبر الدعوة إلى جلسة خاصة لمجلس الأمن لبحث التصعيد بين حزب الله والاحتلال، مع إصرار الفرنسيين على ضرورة الخروج بقرار يدعو إلى وقف إطلاق النار في لبنان.

وفي الوقت ذاته، كانت الأمم المتحدة تعمل على صياغة تفاهم يهدف إلى خفض التصعيد وفتح مسار جديد لإعادة إطلاق المفاوضات.


اقرأ أيضاً: أمريكا: 25 مليون سوداني يعانون من الجوع بسبب الحرب


وقد نسقت الأمم المتحدة مع كل من الولايات المتحدة، وفرنسا، وعدد من الدول الأخرى، مما أدى إلى صياغة ورقة واضحة تم تداولها في الاجتماعات التمهيدية قبل انعقاد الجلسة.

وبحسب المعلومات المتوفرة، فإن هذه الورقة تجمع بين المقترحات الأمريكية التي قدمها هوكشتاين، والمقترحات الفرنسية التي قدمت سابقًا.

يرتكز أساس الورقة على الوصول إلى صيغة مقبولة من غالبية الأطراف لتطبيق القرار 1701، مع تضمين توضيحات حول كيفية تنفيذه، بهدف إزالة أي لبس بشأنه.

فيما نقلت صحيفة "إسرائيل اليوم" عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن وقف إطلاق النار بين "إسرائيل" وحزب الله سيدخل حيز التنفيذ خلال ساعات قليلة.

من جانبها، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن  حزب "قوة يهودية"، الذي يرأسه وزير الأمن القومي "الإسرائيلي" إيتمار بن غفير، سيجتمع عقب تقارير عن توصل لاتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله.

وفي حال عدم التوصل إلى توافق حول إصدار هذه التوصية كقرار عن مجلس الأمن، فسيتم اعتمادها بناءً على اتفاق بين القوى الدولية الكبرى.