مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

اضطراب المشي أثناء النوم.. ما هو، وما أسبابه

اضطراب المشي أثناء النوم.. ما هو، وما أسبابه

نشر :  
منذ 9 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 9 سنوات|

رؤيا - د.معتصم مسالمة - هذه ظاهره غير شائعه كثيرا في مجتعنا لكنها موجوده و بالذات عند الاطفال الذين اعمارهم مما بين 8-12 سنة , تحدث احيانا في الثلث الاول من الليل حيث يكون الدماغ نصف واعي و نصف نائم ولا يوجد لها علاقه في مرحلة الاحلام حيث تحدث في اعمق مراحل النوم عندما يكون الانسان في مرحلة الراحة و العمق في النوم .


الأشخاص المصابين بظاهرة المشي اثناء النوم او عندما تحدث معهم هذه الظاهرة , يقوموا بأنشطه جسدية مختلفة من ضمنها انهم يتحركوا من مكان النوم (الفراش) , يتجولوا داخل المنزل او يخرجوا خارج المنزل,ومن الممكن ان يستخدموا ادوات حاده يؤذوا انفسهم و الاشخاص الذين من حولهم من الذين يحاولون ايقاظهم .


بالنسبة لاضطراب المشي اثناء النوم، تصيب هذه الظاهرة الشخص و يكون في هذه الحالة عيناه مفتوحتين وتلمعان .

اسباب المشي اثناء النوم :-


- اسباب وراثية او جينية .
- اسباب من البيئة المحيطة.
- اسباب طبية .
- اسباب وراثية و جيينية :- وهي اذا كان الاب او الام مصاب باضطرابات المشي اثناء النوم فهنالك احتمالية ان يصاب الطفل بهذا الاضطراب , واسباب جينية اي انه اذا كان هنالك مشاكل عند الطفل المولود فمن الممكن ان يعاني من هذا الاضطراب .
- اسباب من البيئة المحيطة :- تناول الكحول و بكثرة وتناول المواد المخدره او المهلوسه و عدم اخذ قسط كاف من النوم يوميا
- اسباب طبية :- ويحدث اذا كان الشخص مصاب بمرض انفصام الشخصية .
في الواقع لايوجد علاج او تشخيص فعال لهذا الاضطراب لكن اهم شيء هو الوقاية وهي تشمل بشكل اساسي تجنب شرب الكحول وتجنب تناول اي مواد مخدرة او مهلوسه , ومن الضروري الحصول على قسط كاف من النوم يوميا وان يكون النوم والاستيقاظ بنفس الموعد .

 

نصائح مهمة لأطفالنا :-


نحاول قدر الامكان للاطفال المصابين بهذا الاضطراب تجنب وجود اي من الادوات الحادة حوله و الافضل ان نضع جرس على باب الغرفة بحيث انه اذا استيقظ الطفل من نومه و حاول الخروج نشعر بحركته ونتتبعها .


و اخيرا ننصح من يعاني من هذا الاضطراب او اذا كان احد افراد عائلتك يعاني منه فيجب ان يراجع الطبيب المختص للتأكد من عدم وجود مشكلة صحية .