اضطراب المشي أثناء النوم.. ما هو، وما أسبابه

صحة
نشر: 2015-03-16 07:25 آخر تحديث: 2016-08-03 03:50
اضطراب المشي أثناء النوم.. ما هو، وما أسبابه
اضطراب المشي أثناء النوم.. ما هو، وما أسبابه

رؤيا - د.معتصم مسالمة - هذه ظاهره غير شائعه كثيرا في مجتعنا لكنها موجوده و بالذات عند الاطفال الذين اعمارهم مما بين 8-12 سنة , تحدث احيانا في الثلث الاول من الليل حيث يكون الدماغ نصف واعي و نصف نائم ولا يوجد لها علاقه في مرحلة الاحلام حيث تحدث في اعمق مراحل النوم عندما يكون الانسان في مرحلة الراحة و العمق في النوم .


الأشخاص المصابين بظاهرة المشي اثناء النوم او عندما تحدث معهم هذه الظاهرة , يقوموا بأنشطه جسدية مختلفة من ضمنها انهم يتحركوا من مكان النوم (الفراش) , يتجولوا داخل المنزل او يخرجوا خارج المنزل,ومن الممكن ان يستخدموا ادوات حاده يؤذوا انفسهم و الاشخاص الذين من حولهم من الذين يحاولون ايقاظهم .


بالنسبة لاضطراب المشي اثناء النوم، تصيب هذه الظاهرة الشخص و يكون في هذه الحالة عيناه مفتوحتين وتلمعان .

اسباب المشي اثناء النوم :-


- اسباب وراثية او جينية .
- اسباب من البيئة المحيطة.
- اسباب طبية .
- اسباب وراثية و جيينية :- وهي اذا كان الاب او الام مصاب باضطرابات المشي اثناء النوم فهنالك احتمالية ان يصاب الطفل بهذا الاضطراب , واسباب جينية اي انه اذا كان هنالك مشاكل عند الطفل المولود فمن الممكن ان يعاني من هذا الاضطراب .
- اسباب من البيئة المحيطة :- تناول الكحول و بكثرة وتناول المواد المخدره او المهلوسه و عدم اخذ قسط كاف من النوم يوميا
- اسباب طبية :- ويحدث اذا كان الشخص مصاب بمرض انفصام الشخصية .
في الواقع لايوجد علاج او تشخيص فعال لهذا الاضطراب لكن اهم شيء هو الوقاية وهي تشمل بشكل اساسي تجنب شرب الكحول وتجنب تناول اي مواد مخدرة او مهلوسه , ومن الضروري الحصول على قسط كاف من النوم يوميا وان يكون النوم والاستيقاظ بنفس الموعد .

 

نصائح مهمة لأطفالنا :-


نحاول قدر الامكان للاطفال المصابين بهذا الاضطراب تجنب وجود اي من الادوات الحادة حوله و الافضل ان نضع جرس على باب الغرفة بحيث انه اذا استيقظ الطفل من نومه و حاول الخروج نشعر بحركته ونتتبعها .


و اخيرا ننصح من يعاني من هذا الاضطراب او اذا كان احد افراد عائلتك يعاني منه فيجب ان يراجع الطبيب المختص للتأكد من عدم وجود مشكلة صحية .

أخبار ذات صلة

newsletter