اللجنة الإدارية بالأعيان تناقش اجراءات التنفيذ القضائي

محليات
نشر: 2014-03-25 11:34 آخر تحديث: 2016-08-07 08:20
اللجنة الإدارية بالأعيان تناقش اجراءات التنفيذ القضائي
اللجنة الإدارية بالأعيان تناقش اجراءات التنفيذ القضائي

رؤيا -بترا - بحثت اللجنة الإدارية في مجلس الأعيان لدى إجتماعها اليوم الثلاثاء برئاسة العين الدكتور محمد الصقور وحضور وزير العدل بسام التلهوني إجراءات تنفيذ القرارات القضائية.

واكد التلهوني سعي الوزارة المستمر لتسهيل عمل السلطة القضائية مع الحفاظ على مبدأ الفصل بين السلطات، مبينا انه تم تشكيل لجنة مشتركة من النيابة العامة والامن العام تعمل وعبر اجتماعات دورية على حل اي اشكالات عند تنفيذ القرارات القضائية.

واشار الى اجراءات لمعالجة تدني نسبة التبليغات وما يسببه ذلك من أثر في الفصل بالدعاوي، وتبسيط آلية اصدار شهادة "عدم الحكومية"، اضافة الى تعديلات قانونية مقترحة لمعالجة قضية " العناوين الوهمية " للافراد والشركات.

ولفت الى قرار تعيين محاسبين في ادارة التنفيذ القضائي ومطار الملكة علياء الدولي لتقاضي الغرامات والمبالغ المالية المحكوم بها على المواطنين تجنبا لعدم توقيفهم في حال القاء القبض عليهم اثناء السفر او داخل المملكة، في خطوة ستشمل كافة المعابر الحدودية ومحافظات الوطن.

واوضح مساعد مدير الأمن العام للشرطة القضائية العميد محمود أبو جمعة انه تم تحصيل مبلغ 300 الف دينار من 200 شخص خلال شهر من تنفيذ قرار تعيين المحاسبين لتقاضي الغرامات والمبالغ المالية المحكوم بها، مشددا على اهمية اعادة النظر ببعض التشريعات والاجراءات بما يسهل إجراءات المصالحة بين المتخاصمين.

وبين رئيس النيابات العامة القاضي الدكتور أكرم مساعدة ان التعاون الحالي بين النيابة العامة والأمن العام في افضل حالاته، مشيراً الى مذكرات تفاهم وقرارات بين الجانبين تهدف الى التخفيف من معاناة المواطن.

وجرى حوار موسع حول اشكالات تنفيذ القرارات القضائية، واهمية التعاون والتنسيق بين النيابة العامة والأمن العام لتسهيل الإجراءات وتطويرها بما يسهم في تحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطن، ويحافظ على كرامة الإنسان ويرسخ مبادئ العدالة والمساواة.

وحضر اللقاء امين عام وزارة العدل احمد جمالية، ومدير الدائرة القانونية في مديرية الأمن العام العقيد محمد الجالودي، ومدير إدارة التنفيذ القضائي العقيد محمد طبيشات.

أخبار ذات صلة

newsletter