مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

أحد سجون الاحتلال

مؤسسات الأسرى: اعتقال أكثر من 10,800 فلسطيني في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر

مؤسسات الأسرى: اعتقال أكثر من 10,800 فلسطيني في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر

نشر :  
منذ 18 ساعة|
اخر تحديث :  
منذ 18 ساعة|
  • مؤسسات الأسرى: استشهاد 24 أسيرًا فلسطينيًا داخل سجون الاحتلال منذ 7 أكتوبر
  • مؤسسات الأسرى: ارتفاع عدد المعتقلين الصحفيين الفلسطينيين إلى 108 منذ بدء العدوان
  • مؤسسات الأسرى: اعتقال 735 طفلًا و410 نساء في الضفة الغربية

ارتفعت حصيلة الاعتقالات التي نفذها الاحتلال الإسرائيلي لتصل إلى أكثر من 10,000 فلسطيني، بينهم 800 حالة اعتقال في الضفة الغربية بما فيها القدس، بحسب بيان صادر عن عن مؤسسات الأسرى (هيئة شؤون الأسرى والمحررين، نادي الأسير الفلسطيني، مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان).


اقرأ أيضاً: مأساة مدمرة.. غوتيرش: نحذر من مخاطر تحويل لبنان الى غزة أخرى


النّساء

ومنذ السابع من أكتوبر، بلغ عدد النساء المعتقلات حوالي 410، ويشمل هذا الرقم النساء اللواتي اعتقلن من الأراضي المحتلة عام 1948، واللواتي اعتقلن من غزة والضفة الغربية، باستثناء حالات الاعتقال المباشرة من غزة التي يُقدر عددها بالعشرات.

الأطفال

سجلت حالات اعتقال الأطفال في الضفة ما لا يقل عن 735 حالة.

الصحفيين

منذ بدء العدوان على غزة، اعتقلت قوات الاحتلال 108 صحفيين وصحفيات، ولا يزال 59 منهم رهن الاعتقال، بينهم 7 صحفيات، و22 صحفياً من غزة تم التأكد من هوياتهم. من بين هؤلاء الصحفيين، يخضع 14 للاعتقال الإداري.


اقرأ أيضاً: توقف خدمات الإنترنت في خان يونس ودير البلح


الاعتقال الإداري

وأصدر أكثر من 8,872 أمر اعتقال إداري منذ بدء العدوان، شملت هذه الأوامر أطفالًا ونساءً.

ترافقت حملات الاعتقال مع انتهاكات جسيمة، شملت الضرب والتنكيل بالمعتقلين وتهديدهم وعائلاتهم، بالإضافة إلى تدمير واسع للمنازل، ومصادرة الممتلكات، وعمليات تدمير البنية التحتية في مخيمات طولكرم وجنين، وهدم منازل عائلات الأسرى، واستخدام أفراد من عائلاتهم كرهائن، بالإضافة إلى استخدام المعتقلين كدروع بشرية.

تشمل الحصيلة حالات الاعتقال من المنازل، الحواجز العسكرية، والذين اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، والرهائن.

بالإضافة إلى ذلك، نفذت قوات الاحتلال إعدامات ميدانية طالت أفرادًا من عائلات المعتقلين.

يُشار إلى أن الإحصائيات تتضمن من أبقى الاحتلال على اعتقالهم ومن أفرج عنهم لاحقًا، وسُجلت أعلى نسب الاعتقال في محافظتي القدس والخليل.

الشهداء في سجون الاحتلال

بعد السابع من أكتوبر، استشهد 24 أسيرًا تم الإعلان عن هوياتهم، بالإضافة إلى عشرات معتقلي غزة الذين استشهدوا في السجون ولم يكشف الاحتلال عن هوياتهم، منهم 22 أسيرًا ما زالت جثامينهم محتجزة لدى الاحتلال، ويُحتجز إجمالًا جثامين 33 أسيرًا.

هذه الإحصائيات لا تشمل كافة حالات الاعتقال من غزة، حيث اعترف الاحتلال باعتقال أكثر من 4,500 مواطن من غزة، وأفرج عن المئات منهم. كما اعتقل المئات من عمال غزة في الضفة، بالإضافة إلى مواطنين كانوا في الضفة بهدف العلاج.

وبلغ إجمالي حصيلة الأسرى والمعتقلين حتى بداية أيلول/سبتمبر 2024 في سجون الاحتلال أكثر من 9,900 أسيرًا، منهم 3,323 معتقلًا إداريًا، بينما بلغ عدد من صنفتهم إدارة سجون الاحتلال من معتقلي غزة بـ "المقاتلين غير الشرعيين" نحو 1,612.

يبلغ عدد الأسيرات المعلومة هوياتهن 94، من بينهن سيدة حامل تُدعى "جهاد دار نخلة"، وهناك 3 أسيرات من غزة في سجن "الدامون". يبلغ عدد المعتقلات الإداريات 25، ولا تشمل هذه الإحصائية كافة الأسيرات من غزة.

وبلغ عدد الأطفال المعتقلين حاليًا لا يقل عن 250. قبل السابع من أكتوبر، كان هناك أكثر من 5,250 أسيرًا، و40 أسيرة، و170 طفلًا في السجون، بينما بلغ عدد المعتقلين الإداريين نحو 1,320.