مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

كيف تمكن الاحتلال من تفجير أجهزة اتصال حزب الله؟
Read in English
Read in English

كيف تمكن الاحتلال من تفجير أجهزة اتصال حزب الله؟

نشر :  
منذ يومين|
اخر تحديث :  
منذ يومين|

يشرح خبير اتصالات كيفية اختراق الاحتلال الإسرائيلي أجهزة اتصال حزب الله في لبنان وسوريا، وتفجير المئات منها، الثلاثاء، ما تسبب باستشهاد 8 أشخاص وإصابة أكثر من 2800 آخرين.


اقرأ أيضاً: "الصحة اللبنانية" تعلن ارتفاع حصيلة شهداء انفجار أجهزة اتصالات


ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن خبير في الاتصالات، قوله إن تل أبيب تمكنت من اختراق النطاق الترددي (موجة الاتصال) الذي يستخدمه عناصر حزب الله، ولم تخترق كل من يحمل جهاز "بيجر" أو لاسلكي، خصوصاً أن الأجهزة المماثلة مع قوى الأمن والمستشفيات لم تتضرر.

وأضاف الخبير أن كل نطاق ترددي تكون له قوة استيعاب محددة، وعبر الدخول على التردد يمكن تحميله أضعاف تلك القوة الاستيعابية، ما يؤدي إلى تسخين بطاريات الأجهزة المتصلة به، وبالتالي تفجيرها، وهو ما حدث للأجهزة المتصلة بالتردد المستخدم من قبل عناصر الحزب. 

وأفاد بأن درجة حرارة بعض الأجهزة المستهدفة بلغت 120 درجة مئوية.

من جهته، يشرح الخبير في تقنيات الاتصالات عامر الطبش، سيناريو للهجوم، قائلاً إن تل أبيب اكتشفت الموجة التي يستخدمها عناصر حزب الله وخرقتها فبعثت عدداً هائلاً من الرسائل أدت إلى تعطل وانفجار البطارية أو رسالة معينة أدت إلى ذلك، موضحاً أن معظم هذه البطاريات هي ليثيوم، أي إن انفجارها مؤذٍ جداً ويؤدي لإصابات كبيرة، أو لمقتل الشخص في حال كان على خاصرته.


اقرأ أيضاً: إعلام إيراني: إصابة السفير الإيراني لدى لبنان في انفجار جهاز اتصال لاسلكي


وقال الطبش إن "أجهزة البيجر كانت تُستخدم بشكل أساسي في تسعينات القرن الماضي، خصوصا من الأطباء والأمنيين، فمثلا كان يتم إرسال رقم 911 للأطباء للقول إن هناك حالة طوارئ".

ويشير الطبش إلى أن "هذه الأجهزة يتم تعليقها بشكل أساسي على الخصر ويمكن أن يتم عبرها إرسال شيفرات معينة"، مضيفاً: "بعد تعميم حزب الله على عناصره عدم استخدام الهواتف الخلوية أُشيع أنه جرى إعطاء أجهزة بيجر للعناصر الأساسيين لدعوتهم لمهمات أو اجتماعات طارئة".