مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

دولار أمريكي

ثروات الأمريكيين ترتفع إلى 164 تريليون دولار

ثروات الأمريكيين ترتفع إلى 164 تريليون دولار

نشر :  
منذ 6 أيام|
اخر تحديث :  
منذ 6 أيام|
  • الزيادة في صافي ثروات الأسر والمؤسسات غير الربحية جاءت إلى حد كبير نتيجة ارتفاع قيمة حيازات العقارات

أظهر تقرير صادر عن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) أن ثروات الأمريكيين سجلت ارتفاعًا غير مسبوق في الربع الثاني من العام الجاري، لتصل إلى 163.8 تريليون دولار، بفضل الزيادة في أسعار العقارات والمكاسب المحققة في سوق الأسهم.


اقرأ أيضاً: ارتفاع أسعار الذهب إلى أرقام فلكية في الأردن السبت


وأشار التقرير إلى أن الزيادة في صافي ثروات الأسر والمؤسسات غير الربحية -والتي بلغت 161 تريليون دولار في نهاية الربع الأول- جاءت إلى حد كبير نتيجة ارتفاع قيمة حيازات العقارات بمقدار 1.8 تريليون دولار، بالإضافة إلى مكاسب بقيمة 700 مليار دولار في قيمة حيازات الأسهم.

في المقابل، شهدت ديون الأسر ارتفاعًا بمعدل سنوي بلغ 3.2%، وهو الأسرع منذ الربع الثالث من عام 2022.

كما أظهر التقرير زيادة ديون قطاع الشركات بنسبة 3.8% على أساس سنوي في الربع الثاني، مقارنة بزيادة قدرها 4% في الربع الأول.

وبالنسبة للنقد المتداول، فقد انخفض بشكل طفيف، حيث بلغ إجمالي الأرصدة في البنوك وصناديق أسواق المال وحيازات العملات الأجنبية 18.44 تريليون دولار بنهاية يونيو/حزيران الماضي، بانخفاض طفيف عن المستوى القياسي الذي بلغ 18.51 تريليون دولار في نهاية مارس/آذار.

تأتي هذه البيانات المتعلقة بالأوضاع المالية للأسر الأميركية قبيل اجتماع مرتقب للبنك المركزي الأمريكي، والذي من المتوقع أن يتخذ خلاله قرارًا بخفض أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ الركود الذي تسببت فيه جائحة كورونا.

يتوقع صناع السياسات اتخاذ هذه الخطوة مع تباطؤ التضخم، وذلك في مسعى لمنع مزيد من التباطؤ في سوق العمل الذي قد يدفع الاقتصاد نحو الركود.


اقرأ أيضاً: الطاقة المهدرة من الفحم في الصين تكفي لتوليد الكهرباء التي تحتاجها أمريكا


واختتمت سوق الأسهم الربع الثاني بالقرب من مستويات قياسية، حيث سجل المؤشر ستاندرد آند بورز 500 عائدًا إجماليًا بلغ 4.3%، بما في ذلك توزيعات الأرباح المعاد استثمارها.