مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

شخص مدخن يمسك بيه سيجارة "تعبيرية"

الحوارات: لهذا السبب رفعت الحكومة أسعار الدخان في الأردن - فيديو
Read in English
Read in English

الحوارات: لهذا السبب رفعت الحكومة أسعار الدخان في الأردن - فيديو

نشر :  
منذ أسبوع|
اخر تحديث :  
منذ أسبوع|
|
اسم المحرر :  
علي خلف
  • الحوارات: التدخين يعد سببا رئيسيا لسرطانات عديدة
  • تكلفة علاج السرطان في الأردن تبلغ 350 مليون دينار سنويا في الوقت الحالي

أوضح مساعد المدير العام لشؤون المرضى في مركز الحسين للسرطان الدكتور منذر الحوارات، علاقة ارتفاع نسبة الإصابة بمرض السرطان والقرار الحكومي الأخير برفع أسعار الدخان في الأردن.

وقال الحوارات في حديث لـ"رؤيا"، إن التدخين يعد سببا رئيسيا لسرطانات عديدة مثل الرئة والمثانة والحنجرة والفم، لافتا إلى أن مرضى سرطان الرئة يشكلون 25 بالمئة من حالات السرطان المسجلة في الأردن.


اقرأ أيضاً: الحكومة ترفع أسعار السجائر والمعسل في الأردن


 

وحذر الحوارات من ارتفاع نسبة الإصابة بالسرطان خلال السنوات القادمة في الأردن خصوصا سرطان الرئة، حيث بين أن هناك توقعات بأن ترتقع أعددا المصابين بالسرطان في عام 2040 إلى 20 ألف حالة ما يعني أن الأردن يحتاج إلى ضعف الإمكانيات لمعالجة المرضى.

وفيما يتعلق بالتدخين الإلكتروني، أوضح الحوارات، أنه يؤدي إلى مشاكل أقوى من السرطانات وقاتلة وسريعة القتل، محذرا المواطنين وخصوصا من هم دون الـ18 عاما من التدخين الإلكتروني.

تكلفة العلاج

ولفت إلى أن تكلفة علاج السرطان في الأردن تبلغ 350 مليون دينار في الوقت الحالي، مؤكدا أن هذا الرقم سيصل إلى 500 مليون خلال العام 2030 وقد يصل إلى المليار في 2040.

كما أكد الحوارات أن الكلفة الرئيسية ليست بتكلفة العلاج أو تكاليف المراكز والمستشفيات وإنما هي الإنسان.

رفع أسعار الدخان

قال الحوارات إن رفع أسعار الدخان في الأردن لا يحد من الإصابة بالمرض لكنه جزء كبير من العملية، مشيرا إلى القطاع الصحي يعتمد على الدراسات التي تفيد بأنه مع رفع أسعار الدخان تنخفض أعددا المدخنين من 4 إلى 5 بالمئة في الدول المتقدمة بينما تنخفض نسبة التدخين في دول العالم الثالث بنسبة 8 بالمئة.

نمط الحياة

ودعا إلى تتبع نمط حياة صحي من خلال اتباع خطة الوقاية من الموت بسبب السرطان، وهي الكشف المبكر والعلاج والوقاية.
كما دعا إلى ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي والابتعادعن أكل اللحوم بكثرة والإقلاع عن التدخين.

وبين أن هناك 27 مركزا في الأردن لمساعدة المواطنين على الإقلاع عن التدخين.

تعديل الضريبة المفروضة على الدخان

قررت الحكومة تعديل الضريبة المفروضة على الدخان، تماشيا مع الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التبغ والتدخين بجميع أشكاله، على أن يبدأ العمل بالقرار بدءا من الخميس 2024/9/12.

وجاء قرار الحكومة أيضا للحد من الانتشار المتسارع للتدخين بالوسائل الإلكترونية لدى جميع الأفراد، خصوصا فئة الأطفال، كما جاء القرار أيضا لمعالجة الاختلافات الكبيرة في الضريبة المفروضة على السجائر التقليدية والبدائل الأخرى لها.