مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

دولة تعتزم رفع سن تقاعد الرجال إلى 63 والنساء حتى 58 عاما

دولة تعتزم رفع سن تقاعد الرجال إلى 63 والنساء حتى 58 عاما

نشر :  
منذ أسبوع|
اخر تحديث :  
منذ أسبوع|

في خطوة تعتبر الأولى منذ عام 1978، ومن المرجح أن تؤدي إلى تقليل التراجع في حجم القوى العاملة ودعم الاقتصاد، تعتزم الصين رفع سن التقاعد وذلك بحسب ما نقلت وكالة أنباء "شينخوا" الجمعة.


اقرأ أيضاً: خبير تأمينات يوضح تأثير رفع الضرائب والأسعار على الضمان الاجتماعي


وعلى مدى السنوات الـ15 المقبلة، ستزيد الصين سن تقاعد الرجال من 60 إلى 63 عاماً وتقاعد النساء حتى 58 عاماً، وسيدخل التغيير الجديد حيز التنفيذ في الأول من كانون الثاني/يناير 2025. 

وجاءت الموافقة بعد إعلان الحزب الشيوعي الحاكم في تموز/يوليو أنه سيتم رفع سن التقاعد "بطريقة طوعية ومرنة". 

ويُعد سن التقاعد في الصين من بين الأدنى في العالم رغم زيادة متوسط ​​العمر المتوقع بشكل كبير. ومنذ سبعينيات القرن العشرين على الأقل، ظل سن التقاعد للعمال عند 60 عاماً للرجال وما بين 50 و55 عاماً للنساء. أخفقت المناقشات السابقة بشأن رفع السن، مثل تلك التي جرت في عام 2008، في الوصول إلى الهيئة التشريعية لمناقشتها. 


اقرأ أيضاً: بعد ارتفاع الذهب.. أسعار ليرات الرشادي والإنجليزي بالأردن الجمعة


ومن شأن زيادة القاعدة الضريبية وتأخير موعد بدء الحصول على المزايا، أن يخفف الضغوط على الحكومة لتمويل المعاشات التقاعدية مع تقدم عمر السكان بسرعة، مع انخفاض معدل المواليد إلى مستوى قياسي خلال العام الماضي. 

ومن المتوقع أن يشكل الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً أو أكثر 30% من السكان بحلول 2035 تقريباً من 14.2% في عام 2021، حسب تقرير أصدرته هيئة الإذاعة والتلفزيون الصينية.