مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال

علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال

نشر :  
منذ أسبوع|
اخر تحديث :  
منذ أسبوع|

كشفت دراسة جديدة أن قطرات الأنف المكونة من محلول ملحي بسيط يمكن أن تقلل مدة الإصابة بنزلات البرد الشائعة لدى الأطفال بمقدار يومين، كما تقلل من احتمالية انتقال العدوى داخل الأسرة. ونُشرت الدراسة في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.


اقرأ أيضاً: ارتفاع وفيات جدري القرود في إفريقيا إلى أكثر من 100


قام باحثون من جامعة إدنبرة بإجراء تجارب على مئات الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم ست سنوات، وذلك بعد ملاحظة أن محاليل الماء المالح تُستخدم بشكل شائع في جنوب آسيا لعلاج نزلات البرد. أراد الباحثون استكشاف إمكانية تحقيق نفس الفوائد في دراسة أوسع نطاقًا.

خلال التجارب، تم إعطاء مجموعة من الأطفال المصابين بنزلات البرد قطرات مكونة من محلول ملحي، بينما تلقى أطفال آخرون أدوية شائعة مثل الباراسيتامول والإيبوبروفين. وُجه الآباء إلى إعطاء الأطفال ثلاث قطرات في كل منخر، على الأقل أربع مرات يوميًا.

بحسب نتائج الدراسة التي عُرضت في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض الجهاز التنفسي في فيينا، وجد الباحثون أن الأطفال الذين استخدموا القطرات الملحية ظهرت عليهم أعراض المرض لمدة ستة أيام فقط، في حين استمر المرض لدى الأطفال الآخرين لمدة ثمانية أيام. بالإضافة إلى ذلك، انخفضت نسبة انتقال العدوى بين أفراد عائلات الأطفال الذين استخدموا القطرات إلى 46% مقارنةً بـ61% لدى الأسر الأخرى.

أوضح البروفيسور ستيف كانينغهام، أحد الباحثين المشاركين في الدراسة، أن الخلايا التي تبطن الأنف والقصبة الهوائية تستفيد من الكلوريد الموجود في الملح لإنتاج حمض هيبوكلوروس. هذا الحمض يلعب دورًا مهمًا في الدفاع ضد الفيروسات المسببة للعدوى.