دورة تدريبة بعنوان "حفظ المقتنيات الأثرية والمتحفية وإدارتها"

الأردن
نشر: 2015-03-15 09:21 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
دورة تدريبة بعنوان "حفظ المقتنيات الأثرية والمتحفية وإدارتها"
دورة تدريبة بعنوان "حفظ المقتنيات الأثرية والمتحفية وإدارتها"

 رؤيا - حمزة الشوابكة - قال مدير دائرة الاثار العامة د.منذر جمحاوي ان المحافظة وحماية المواقع والمباني والقطع الأثرية والتراثية في الأردن واجب قومي وإنساني هام، لما تمثله من قيم تاريخية وتعليمية وثقافية وإقتصادية.


واوضح  جمحاوي على ان هذه الدورة المتخصصة هي نتاج للتعاون المشترك بين دائرة الآثار العامة ومتحف الاردن ومتحف لايدن/هولندا، حيث تهدف إلى مساعدة العاملين في المتاحف الأثرية الاردنية على تطوير قدراتهم في مجال حفظ وإدارة المقتنيات الأثرية واستخدام الاساليب المثلى في العرض المتحفي، إضافة إلى كيفية تصنيف وفهرسة البيانات والملفات الخاصة بالمقتنيات المتحفية وصيانتها من خلال الإطلاع على الخبرات المثمرة لدى العاملين في متحف لايدن والتعرف على احدث الطرق والوسائل والبرامج العلمية في هذا المجال وكيفية الاستفادة منها وتطبيقها في المتاحف الاردنية وخاصة أن الاردن فيه أكثر من أربعة عشر متحفا.  


وأعرب د. جمحاوي عن اعتزازة بالتشاركية مع البعثات الاجنبية الصديقة لحماية التراث الحضاري والمواقع الأثرية واستدامتها للأجيال القادمة.

 

وتم الاتفاق سابقاً مع متحف لايدن من خلال توقيع مذكرة تفاهم على هامش نقل معرض "البترا معجزة الصحراء" من مدينة بازل إلى متحف لايدن الوطني في تشرين أول لعام 2013 على عقد دورة تدريبية متخصصة في الاردن لمجموعة من موظفي دائرة الآثار العامة ومتحف الاردن وبعض الطلبة من الجامعات الرسمية المعنية، وعليه وتحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن سُتعقد هذه الدورة بعنوان "حفظ المقتنيات الأثرية والمتحفية وإدارتها" بالفترة 15-19/3/2015، حيث ستكون مجزأة إلى ورشتين متزامنتين أحداهما ستقام في متحف الأردن والثانية في دائرة الآثار العامة.


وسوف تستمر هذه الدورة من 15-19/3/2015 حيث تضم أكثر من 40 مشارك من مختلف متاحف المملكة.

أخبار ذات صلة

newsletter