مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

صورة تعبر عن نيزك

فيديو - وميض أنار الليل لثوانٍ معدودة.. رصد نيزك في سماء بلاد الشام السبت

فيديو - وميض أنار الليل لثوانٍ معدودة.. رصد نيزك في سماء بلاد الشام السبت

نشر :  
منذ أسبوع|
اخر تحديث :  
منذ أسبوع|
|
اسم المحرر :  
صالح الفرجات
  • نيزك يخترق الغلاف الجوي للأرض في الساعات الأولى من السبت

كشف مدير المركز العربي للمناخ أحمد العربيد، أن نيزكاً اخترق الغلاف الجوي للأرض خلال الساعات الأولى من السبت، وشوهد وميضه القوي، "الذي حول الليل إلى نهار لثوانٍ معدودة، بوضوح في سوريا ولبنان والأردن وفلسطين والعراق وتركيا".


اقرأ أيضاً: الأمن العام: التعامل مع حريقين منفصلين اندلعا في البلقاء وآخر في إربد


من المعروف علمياً أن 95% من النيازك التي تخترق الغلاف الجوي للأرض تتفتت قبل وصولها إلى السطح بسبب شدة الاحتكاك التي يتعرض لها النيزك مع الغلاف الجوي، حيث يتحول إلى غبار أو صخور صغيرة، بحسب العربيد.

وتابع أنه تمييز التركيب الكيميائي للنيزك من خلال تحليل اللون الساطع الناتج عنه إثر التفاعل الكيميائي الحاصل عند الاحتكاك. على سبيل المثال، يشير الوميض الأزرق أو الأخضر الساطع إلى احتراق عنصر المغنيسيوم.


اقرأ أيضاً: حقيقة خروج نار من نبع مياه في مكة


وعندما يتبخر سطح النيزك، ينشئ طبقة رقيقة من الغاز تحيط بالجسم وتعمل كدرع ضد الحرارة الشديدة. هذه العملية، التي تسمى التبخر الحراري، تتسبب في فقدان النيزك لكتلته بسرعة كبيرة، مما يؤدي إلى انكساره إلى قطع أصغر.

تولد عملية التبخر الحراري أيضاً خطاً ساطعاً في السماء، يمكن رؤيته من الأرض ويعرف باسم النيزك أو الشهاب. في معظم الأحيان، تتفتت بقايا النيزك تماماً في الغلاف الجوي قبل وصولها إلى سطح الأرض، ولكن في بعض الأحيان، يمكن للأجزاء الأكبر البقاء والوصول إلى الأرض كنيزك.


اقرأ أيضاً: طفل يحتاج إلى 30 غرزة.. دلافين تهاجم سباحين على شواطئ في اليابان


تؤثر تركيبة النيزك أيضاً على كيفية تفتته، حيث تحتوي بعض النيازك على أنواع مختلفة من المعادن، مما يؤثر على قوتها وضعفها، وبالتالي على كيفية تفاعلها مع الحرارة والضغط أثناء دخول الغلاف الجوي، بحسب العربيد.