كيري يأمل في اتفاق مع إيران خلال أيام

عربي دولي
نشر: 2015-03-15 07:25 آخر تحديث: 2016-06-26 15:25
كيري يأمل في اتفاق مع إيران خلال أيام
كيري يأمل في اتفاق مع إيران خلال أيام

رؤيا - بترا -  أعرب وزير الخارجية الأميركي جون كيري عن أمله في أن تتوصل الدول الكبرى وإيران خلال الأيام المقبلة إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني، وذلك عشية استئناف المفاوضات حول هذا الملف في سويسرا.

وقال كيري في مقابلة أجرتها معه شبكة "سي بي أس" الأميركية على هامش مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي في مصر وبثت مقتطفات منها الليلة الماضية على أن تبث كاملة اليوم الأحد "آمل أن يصبح هذا الأمر ممكنا خلال الأيام المقبلة".

وردا على سؤال عن امكانية تمديد المفاوضات لما بعد المهلة النهائية المحددة لها في 31 آذار، قال كيري "نعتقد جازمين أنه ليس هناك أي شيء سيتغير في نيسان أو ايار أو حزيران يجعلكم تعتقدون أن القرار الذي لا يمكنكم اتخاذه الآن ستتخذونه حينها".

وأضاف أنه إذا كان البرنامج النووي الإيراني "سلميا" بالفعل كما تؤكد طهران "فلننته من هذا الأمر".

واذا توصلت الدول الكبرى وايران الى اتفاق سياسي بحلول 31 آذار ينتقل الطرفان إلى إعداد اتفاق نهائي وكامل يتضمن جميع التفاصيل التقنية ويفترض أن يتم إبرامه بحلول الأول من تموز.

وسيحدد الاتفاق السياسي المحاور الكبرى لضمان الطابع السلمي للأنشطة النووية الإيرانية، واستحالة توصل طهران إلى صنع قنبلة ذرية.

كما سيحدد مبدأ مراقبة المنشآت النووية الإيرانية ومدة الاتفاق وجدول الرفع التدريجي للعقوبات الدولية التي تخنق الاقتصاد الإيراني.

أخبار ذات صلة

newsletter