مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

جو بايدن وتميم بن حمد وعبد الفتاح السيسي

بايدن يهاتف أمير قطر والرئيس المصري لبحث تطورات المفاوضات

بايدن يهاتف أمير قطر والرئيس المصري لبحث تطورات المفاوضات

نشر :  
منذ 4 أسابيع|
اخر تحديث :  
منذ 4 أسابيع|
  • الرئاسة المصرية: السيسي وبايدن أكدا أهمية التزام الأطراف المعنية بتذليل العقبات وإبداء المرونة لإتمام الاتفاق
  • الديوان الأميري: أمير قطر والرئيس الأمريكي بحثا جهود الوساطة المشتركة لإنهاء العدوان
  • واشنطن بوست: نتنياهو يشعر بضغط للإفراج عن المحتجزين

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أجرى اتصالين هاتفيين مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لبحث تطورات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة.


اقرأ أيضاً: إعلام أمريكي يكشف ما طلبه بايدن من نتيناهو بشأن المفاوضات


وأفادت الرئاسة المصرية بأن السيسي وبايدن ناقشا خلال الاتصال الهاتفي آخر المستجدات بشأن جولة المفاوضات الحالية حول وقف إطلاق النار في غزة، وأكدا أهمية التزام الأطراف المعنية بتذليل العقبات وإبداء المرونة لإتمام الاتفاق.

وفي السياق نفسه، أعلن الديوان الأميري القطري أن أمير قطر تلقى اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الأمريكي، تناول تطورات الأوضاع في قطاع غزة، وناقش الجانبان جهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب على القطاع.

وفيما يتعلق بموقف الاحتلال، نقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن مصدر مطلع أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يشعر بضغط كبير للإفراج عن المحتجزين.


اقرأ أيضاً: قرار من الجنائية الدولية بشأن مذكرات توقيف بحق نتنياهو وغالانت


وأضافت الصحيفة أن نتنياهو قلق من هجوم إيران وحزب الله إذا فشلت المحادثات.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

ارتفاع قتلى جنود الاحتلال

وارتفع عدد قتلى جيش الاحتلال إلى 696 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، 333 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي، حسب زعم الاحتلال.

ووفق جيش الاحتلال، أصيب 4,357 جنديا منذ بداية العدوان على غزة، منهم 2,611 إصابة طفيفة و1,101 إصابة متوسطة و645 إصابة حرجة.