مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

شخص يعطي مفتاح سيارة لآخر

تقرير: 55% من الأسر الأردنية تمتلك سيارة أو شاحنة

تقرير: 55% من الأسر الأردنية تمتلك سيارة أو شاحنة

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|
  • تقرير: 98% من الأسر الأردنية تمتلك هاتفًا محمولًا وتلفازًا
  • تقرير: 55% من الأسر الأردنية تمتلك سيارة أو شاحنة
  • تقرير: 97% من النساء و98% من الرجال يعرفون القراءة والكتابة في الأردن
  • تقرير: 49% من النساء في الأردن يحصلن على دخل أقل من أزواجهن

أظهر التقرير التفصيلي لمسح السكان والصحة الأسرية في الأردن لعام 2023 أن 98% من الأسر في المملكة تمتلك هاتفاً محمولاً وتلفازاً. 

وبحسب التقرير، يأتي في المرتبة الثانية من حيث التملك، الحاسوب بنسبة 29%، بينما يمتلك 8% من الأسر مذياعاً.


اقرأ أيضاً: إعلان النتائج التفصيلية لمسح السكان والصحة والأسرية في الأردن


وأشار التقرير إلى أن أكثر من نصف الأسر الأردنية 55% تمتلك سيارة أو شاحنة، بينما تملك 7% دراجة هوائية، و2% دراجة نارية، و1% عربة تجرها حيوانات. 

ولفت إلى أن 59% من الأسر الريفية تمتلك سيارة أو شاحنة مقارنة بـ55% في المناطق الحضرية.

وفيما يتعلق باستخدام الإنترنت، أظهر التقرير أن 80% من السيدات المتزوجات في الفئة العمرية 15-45 عاماً يستخدمن الإنترنت، مقارنةً بـ90% من الرجال في الأردن.

من جانب آخر، أكد التقرير أن جميع الأسر تقريباً في الأردن تتمتع بإمكانية الوصول إلى الطاقة النظيفة وتقنيات الطهي، حيث تعتمد 78% منها على الوقود النظيف والتكنولوجيا في التدفئة. 


اقرأ أيضاً: تعديلات قانون العمل تشدد عقوبة المعتدي والمتحرش جنسيا في الأردن


ويشير التقرير أيضاً إلى أن جميع الأسر تقريباً تحصل على الكهرباء وتستخدم الوقود النظيف والتقنيات للإضاءة.

فيما يخص الوصول إلى الطاقة النظيفة وتقنيات الطهي، أشار التقرير إلى أن جميع الأسر تقريبًا في الأردن تتمتع بهذه الإمكانية. 

كما تعتمد 78% من الأسر على الوقود النظيف والتكنولوجيا للتدفئة، في حين يحصل جميع الأسر تقريبًا على الكهرباء ويستخدمون الوقود النظيف والتقنيات للإضاءة.

وعن خدمات مياه الشرب، أفاد التقرير أن 99% من سكان الأردن يتوفر لديهم إمكانية الحصول على خدمة مياه الشرب الأساسية على الأقل.

وبالنسبة لتوفر مياه الشرب الكافية خلال الشهر السابق للمسح، كانت النسبة 85% من الأسر، بواقع 86% في الحضر و75% في الريف.

أما في مجال التعليم، فقد بين التقرير أن 2% من السيدات المتزوجات والرجال بين 15 و49 عامًا لم يحصلوا على تعليم، فيما يعرف القراءة والكتابة 97% من السيدات و98% من الرجال.

فيما يتعلق بسوق العمل، أشار التقرير إلى أن 13% من السيدات المتزوجات حاليًا و80% من الرجال المتزوجين في الفئة العمرية بين 15 و49 عامًا يعملون حاليًا. 

وبيّن التقرير أن 49% من السيدات ذوات الدخل النقدي يحصلن على دخل أقل من أزواجهن، بينما تحصل 25% منهن على دخل أعلى، و21% على دخل مساوٍ لدخل أزواجهن.

وبالنسبة للملكية العقارية، يمتلك 7% من السيدات و21% من الرجال منزلًا بشكل فردي أو بالاشتراك، بينما يمتلك 5% من السيدات و6% من الرجال قطعة أرض.

وأوضح التقرير أن 23% من السيدات المتزوجات بين 15 و49 عامًا يمتلكن حسابًا بنكيًا ويستخدمن الهاتف المحمول لإجراء المعاملات البنكية خلال الاثني عشر شهرًا الماضية. في حين أن 51% من الرجال في نفس الفئة العمرية يمتلكون حسابًا بنكيًا ويستخدمون الهاتف المحمول لإجراء المعاملات البنكية.