اطلاق الدورة الرابعة لجائزة الملك عبدالله الثاني للإنجاز والإبداع الشبابي

الأردن
نشر: 2015-03-14 11:00 آخر تحديث: 2016-08-07 08:10
اطلاق الدورة الرابعة لجائزة الملك عبدالله الثاني للإنجاز والإبداع الشبابي
اطلاق الدورة الرابعة لجائزة الملك عبدالله الثاني للإنجاز والإبداع الشبابي

رؤيا - بترا - أطلق صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية ، السبت، الدورة الرابعة لجائزة الملك عبدالله الثاني للإنجاز والإبداع الشبابي والتي تهدف إلى تكريم وتقديم الدعم للشباب العربي من الرياديين الاجتماعيين الذين استنبطوا حلولاً مبتكرة لمواجهة التحديات الملحّة في مجتمعاتهم على الصعيد البيئي والاقتصادي والاجتماعي.



وقال رئيس مجلس أمناء الصندوق عماد نجيب فاخوري ان هذه الجائزة أطلقها جلالة الملك خلال المنتدى الاقتصادي العالمي عام 2007 لتسليط الضوء على جهود الشباب العربي المتميزة في تحقيق التغيير الايجابي وفق اولويات واحتياجات مجتمعاتهم المحلية، إضافة إلى تعزيز روح المواطنة الفاعلة وضمان ديمومة هذا المفهوم لدى الأجيال القادمة.



وأضاف ان الجائزة تسعى إلى تعزيز قدرة التوصل لحلول خلاقة لحل المشاكل، والتركيز على أهمية ممارسة الحوار بين الشباب العربي لاجتياز الحواجز فيما بينهم، بالإضافة إلى تشجيع التعاون بين مختلف فئات الشباب العربي.



وأشار الى أن كل فائز سيحظى بجائزة مالية تهدف إلى مساعدته على تطوير مشروعه وتعزيز تأثيره الإيجابي، بينما يحصل جميع المرشحين العشرة في المرحلة النهائية على فرصة المشاركة في برنامج تدريبي لبناء قدراتهم القيادية بالإضافة إلى تقدير جهودهم الكبيرة.



وبين إنه سيكون هناك لجنة تحكيم من خبراء محايدين لاختيار الفائزين ممثلة بخبراء ومتخصصين على المستوى العربي ذوي خبرة في مجال الريادة والابداع وممثلين عن مؤسسات مجتمع عربية لها انجازات شبابية ومشاريع ريادية ذات تأثير على المجتمعات العربية، مؤكداً ان اللجنة تعتمد على ثلاثة معايير رئيسية في التقييم هي القيادة والإبداع، الشراكة والتعاون وأثر المشروع واستدامته ، حيث سيكون للجنة وضع 50 بالمئة من العلامة لأول عشرة متأهلين بالاضافة إلى انه سيتاح ولاول مرة التصويت للجمهور لوضع الـ50 بالمئة من العلامة بعد مشاهدة الفيديوهات الخاصة بهم والتي ستنشر على موقع اليوتيوب.



واوضح ان جميع الشباب العربي ممن يملك مشروعاً حقّق أثراً اجتماعيّاً ملموساً في مجتمعه المحلي يستطيع زيارة الموقع الالكتروني للجائزة (www.KAAYIA.jo ) والاطلاع على شروط التقدم لها مؤكداً ان المجال مفتوح لجميع الشابات والشباب العربي بالفئة العمرية بين 18- 30 عاماً للاشتراك والمنافسة على الجوائز المقدمة.



يشار الى أنه تم تنفيذ ثلاث دورات سابقة للجائزة في الأعوام 2009، 2011 و 2013 حيث قام جلالة الملك عبدالله الثاني بتكريم 20 مرشحا خلال دورتي 2009 و2011 من ثماني دول عربية مختلفة، أما الدورة الثالثة والتي تم تنفيذها خلال عام 2013 تم تكريم عشرة فائزين بها من 6 دول عربية .



يذكر ان صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية تأسس عام 2001، ليعمل كمنظمة غير حكومية، تسعى إلى تحقيق التنمية وتسهم بدعم الجهود التنموية الاجتماعية والتعليمية، بإقامة مشروعات وطنية تنموية؛ تهدف إلى توزيع مكاسب التنمية المستدامة، عبر الشراكة مع مؤسسات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني.



وتهدف برامج ومشاريع صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية إلى خدمة الأفراد والمجموعات والشركات والمؤسسات العامة والخاصة، من خلال الاستثمار الأمثل لطاقات المواطنين والشباب وإمكاناتهم الكامنة، وتعزيز إنتاجيتهم بتدريبهم وتأهيلهم، ودعم أنشطة الإبداع والتميّز بمختلف أشكالها، وصولاً إلى مستوى متميّز في الموارد البشرية المؤهّلة، ضمن إطار عمل يحقق مبادئ الصندوق المتمثلة في الشفافية، الإنتاجية ،الاستدامة، التعاون المشترك والتمويل الفعّال.

أخبار ذات صلة

newsletter