مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

صورة تظهر شخص مصاب بجدري القرود

طارئة صحية.. الفلبين تسجل أول إصابة بجدري القرود منذ 8 أشهر

طارئة صحية.. الفلبين تسجل أول إصابة بجدري القرود منذ 8 أشهر

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|
  • المصاب يبلغ من العمر 33 عاما ولم يسافر خارج الفلبين 

أعلنت وزارة الصحة الفلبينية الاثنين، اكتشاف حالة إصابة جديدة بـ جدري القرود في البلاد وهي الأولى منذ كانون الأول الماضي.


اقرأ أيضاً: منظمة الصحة العالمية تعلن جدري القرود طارئة صحية عالمية


ذكرت قناة "إيه بي إس- سي بي إن" المحلية أن مريضًا فلبينيًا يبلغ من العمر 33 عامًا، والذي لم يسافر خارج الفلبين، كان قد تواصل بشكل وثيق مع شخص سافر قبل ثلاثة أسابيع من ظهور أعراض مثل الحمى والطفح الجلدي عليه.

وفي الأسبوع الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن تفشي مرض جدري القردة في أفريقيا يشكل حالة طوارئ صحية عالمية تستدعي اهتماماً دولياً.

ونظراً لارتفاع عدد الحالات في جمهورية الكونغو الديمقراطية وانتشارها إلى الدول المجاورة، عقدت منظمة الصحة العالمية بسرعة اجتماعاً للخبراء لمراجعة الوضع.

تُعتبر حالة الطوارئ الصحية الدولية أعلى مستويات الإنذار بموجب اللوائح الصحية الدولية، وهي ملزمة قانوناً لـ196 دولة. جدري القردة هو مرض معدٍ يسببه فيروس ينتقل من الحيوانات المصابة إلى البشر، ويمكن أيضاً أن ينتقل بين البشر من خلال الاتصال الجسدي الوثيق. أُطلق على هذا المرض اسم "جدري القردة" لأنه ناتج عن فيروس مشابه للفيروس المسبب للجدري، والذي اكتُشف في قردة كانت تُستخدم في الأبحاث عام 1958، ومن ثم أُطلق عليه اسم "إمبوكس" من قِبَل السلطات الصحية.