مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

خلال زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني للمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات

الملك يشيد بأداء العاملين في المركز الوطني لإدارة الأزمات - فيديو وصور

الملك يشيد بأداء العاملين في المركز الوطني لإدارة الأزمات - فيديو وصور

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|
  • ‏رافق جلالته خلال الزيارة  سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد

أشاد جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الاثنين، بالتطور الذي يشهده المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، وبجهود العاملين فيه بالتعامل مع مختلف الأزمات بكفاءة عالية.

ولفت جلالة الملك خلال زيارة للمركز يرافقه سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، إلى أهمية دور المركز في تحقيق التكامل والتنسيق بين الجهات ذات العلاقة على المستوى الوطني في مواجهة الأزمات.

واستمع جلالة الملك خلال اجتماع، بحضور سمو الأمير علي بن الحسين رئيس المركز، إلى شرح من نائب رئيس المركز العميد الركن حاتم الزعبي حول الخطط التحديثية في مجال إدارة الأزمات، مبينا أن المركز طور 28 خطة وطنية تشمل سيناريوهات لأزمات متعددة.

ولفت الزعبي إلى أن المركز يجري بشكل دوري العديد من التمارين التي تحاكي مخاطر وأزمات محتملة وتختبر هذه الخطط بشكل دوري.

واطلع جلالته خلال جولة بالمركز على إجراءات إدارة الأزمات وأنظمة الإنذار المبكر الخاصة بالأمن الغذائي، والتغير المناخي، ونقاء الهواء، وحركة الملاحة لسلاسل التوريد، مثلما اطلع على التقنيات الحديثة التي أدخلها المركز لتطوير مهامه.

 


اقرأ أيضاً: الجيش العربي: المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مخدرات بواسطة درون


وفي سياق آخر، استمع جلالة الملك إلى إيجاز قدمه مدير الأمن العام اللواء الدكتور عبيدالله المعايطة حول خطة مديرية الأمن العام في التعامل مع العملية الانتخابية لمجلس النواب العشرين، التي ستنفذ بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، بما يمكّن المواطنين من الإدلاء بأصواتهم بكل يسر وسهولة.

وبين المعايطة أن هذه الخطة استندت إلى المعطيات المقدمة من الهيئة المستقلة للانتخاب، وإلى الدروس المستفادة والتجارب والخبرات المتراكمة لدى المديرية.

وحضر الاجتماع رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان، ووزير الداخلية مازن الفراية، ورئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، ومدير المخابرات العامة اللواء أحمد حسني.

ما هو المركز؟

جاءت فكرة إنشاء المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات نتيجة للرؤية الملكية السامية – والتي دعت إلى إيجاد حالة من التفاعل والاستجابة لإفرازات البيئة الاستراتيجية، وفق منظور مؤسسي، يرتكز على مبدأ التنسيق وتوحيد الجهود الوطنية لمواجهة الأزمات المحتملة – حيث تم توجيه رسالة ملكية سامية في عام 2005 إلى دولة رئيس الوزراء تقضي بإنشاء مركز وطني للأمن وإدارة الأزمات، وتم تكليف صاحب السمو الملكي الأمير علي بن الحسين ليكون مشرفًا عامًا على جميع مراحل إنشاء المركز،

وفي العام 2013 تم الانتهاء من بناء مقر المركز الدائم وفق المعايير والمواصفات القياسية العالمية من الناحيتين الفنية والعملياتية. خلال عام 2015 صدرت الإرادة الملكية السامية بالمصادقة على نظام المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات رقم (20) لعام 2015 ، وتم نشره في الجريدة الرسمية ليصبح فاعلًا اعتبارًا من الأول من نيسان لعام 2015 .

ثم صدر النظام المعدل لنظام المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات رقــــم (62) لسنة 2020 وتم نشره بالجريدة الرسمية.

رؤية المركز

"بيئة وطنية آمنة، منيعة وقادرة على الصمود"، وفق ما نشر عبر الموقع الرسمي للمركز.

الرسالة

أما فيما يتعلق بالرسالة فهي:"إدارة مخاطر الكوارث والأزمات بكفاءة عالية بتنسيق وتوحيد كافة الجهود الوطنية من خلال التكيف الاستراتيجي للوصول إلى بيئة وطنية آمنة ومستقرة".

الأهداف

ويهدف المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات الى تحقيق رسالته من خلال تسخير الإمكانيات الوطنية وتوحيد جهود المؤسسات الوطنية ذات العلاقة بغية الوصول إلى الاحترافية في مجالي الاستعداد والاستجابة للأزمات على المستوى الوطني –بنوعيها الطبيعية والتي من صنع الإنسان– بأقل جهد ووقت وتكلفة وخسائر ممكنة.


اقرأ أيضاً: الجيش العربي: المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مخدرات بواسطة درون


إدارة المركز

يتولى إدارة المركز مجلس إدارة برئاسة رئيس الوزراء وعضوية كل من:

  • رئيس المركز الوطني للامن وإدارة الازمات "الأمير علي بن الحسين"
  • نائب رئيس المركز
  • وزير الدفاع
  • وزير الداخلية
  • رئيس هيئة الاركان المشتركة
  • مدير عام دائرة المخابرات العامة
  • مدير عام الأمن العام