مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

ونحن على أبواب الرد الإيراني.. أمريكا توجه رسالة إلى تل أبيب وطهران

ونحن على أبواب الرد الإيراني.. أمريكا توجه رسالة إلى تل أبيب وطهران

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|
  • بلينكن: شركاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط أبلغوا إيران بذات الرسالة بشكل مباشر

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، أن بلاده أبلغت الاحتلال الإسرائيلي بشكل مباشر بأنه "لا ينبغي لأحد أن يصعد هذا الصراع" في الوقت الذي تترقب فيه المنطقة رداً إيرانياً على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، في إيران.


اقرأ أيضاً: مسؤولون: واشنطن تواجه صعوبة في تشكيل تحالف دولي للدفاع عن الاحتلال أمام إيران


جاءت تصريحات بلينكن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ونظيريه الأستراليين، وزيرة الخارجية بيني وونغ ووزير الدفاع ريتشارد مارليس، في أنابوليس بولاية ماريلاند. وأوضح بلينكن أن "شركاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط أبلغوا إيران أيضاً بهذه الرسالة بشكل مباشر".

وأضاف بلينكن: "كنا على اتصال دائم بالشركاء في المنطقة وخارجها على مدار الأيام القليلة الماضية. في تلك المحادثات، سمعنا إجماعاً واضحاً: لا ينبغي لأحد أن يصعد هذا الصراع".

فيما يتعلق بمفاوضات وقف إطلاق النار بين الاحتلال و"حماس"، أوضح بلينكن أنها دخلت "مرحلة نهائية ويمكن أن تتعرض للخطر بسبب المزيد من التصعيد في أماكن أخرى من المنطقة".

وأكد أن "إبرام هذا الاتفاق وتجنب أي إجراء من شأنه تعطيله هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع في غزة وإحلال الهدوء في المنطقة".


اقرأ أيضاً: أول تعليق أمريكي على تعيين السنوار خلفا لهنية


وكان تحدث بلينكن هاتفياً مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي لمناقشة "الجهود الرامية إلى تهدئة التوترات الإقليمية"، وذلك بعد يوم من التحدث عبر الهاتف مع وزير الخارجية المصري بدر عبدالعاطي ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني.

وأشار بلينكن: "نواصل العمل بشكل مكثف لتهدئة التوترات في الشرق الأوسط ومنع تصعيد الصراع".