مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

هذا ما طلبته واشنطن من الحكومة اللبنانية عقب حادثة مجدل شمس - فيديو
Read in English
Read in English

هذا ما طلبته واشنطن من الحكومة اللبنانية عقب حادثة مجدل شمس - فيديو

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|
  • لبنان يحذر من حرب إقليمية

قال وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن، إن الولايات المتحدة طلبت من الحكومة كبح جماح "حزب الله"، وذلك في ظل التوتر الكبير وتهديدات الاحتلال الإسرائيلي بشن هجوم على لبنان عقب حادثة مجدل شمس، والتي نفى حزب الله ارتباطه بها. 

حذر وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب، من حرب إقليمية إذا شن الاحتلال الإسرائيلي أي هجوم على الأراضي اللبنانية. 


اقرأ أيضاً: السفير الإيراني في لبنان: "لا نتوقع لا نريد لا نخاف"


أضاف أن لبنان طلبت من واشنطن حث تل أبيب على ضبط النفس في ظل التوتر في الآونة الأخيرة، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة طلبت من الحكومة اللبنانية كبح جماح حزب الله. 

وفي وقت سابق طالب رئيس حزب "معسكر الدولة" بيني غانتس، برد قوي على حزب الله ولبنان، مشددًا على أن الوضع الحالي لا يمكن أن يستمر.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن غانتس قوله: "المطلوب رد كبير على حزب الله ولبنان، ولا يمكن للوضع أن يستمر هكذا. حكومة نتنياهو -للأسف- لا تتعامل مع ما تحتاج إليه إسرائيل لاعتبارات سياسية. إسرائيل أقوى من لبنان وحزب الله، وتستطيع التعامل مع هذا الأمر."


اقرأ أيضاً: إعلام عبري: نتنياهو حصل على موافقة أمريكية بعملية عسكرية ضد لبنان


وانتقد زعيم المعارضة يائير لابيد حكومة نتنياهو، قائلاً: "طابور الوزراء الذين يشرحون الآن عبر وسائل الإعلام ما كان ينبغي على إسرائيل أن تفعله في الشمال يدلل على أن هذه حكومة غير مسؤولة - مهمتكم ليس الشرح، بل التنفيذ، تفسيراتكم هي إهانة لسكان الشمال."

وقال رئيس الأركان بجيش الاحتلال الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، إن الصاروخ الذي أطلقه حزب الله على مجدل شمس هو صاروخ من نوع "فلق" برأس حربي يزن 53 كيلوغراماً.

ونفى حزب الله اللبناني بشكل قاطع الادعاءات التي تداولتها عدة وسائل إعلام عبرية بشأن استهداف مجدل شمس في الجولان السوري المحتل. وأكد حزب الله في بيان له أنه لا علاقة له بالحادث على الإطلاق، نافياً نفياً قاطعاً "كافة الادعاءات الكاذبة في هذا السياق".

وفي السياق ذاته، نقل موقع "أكسيوس" عن مسؤول أمريكي أن "مسؤولين في حزب الله أبلغوا الأمم المتحدة أن الحادث في مجدل شمس نجم عن سقوط صاروخ اعتراضي مضاد للصواريخ للاحتلال الإسرائيلي على ملعب لكرة القدم".