مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

الهيئة المستقلة للانتخاب

التحالفات.. ممارسة سياسية تقود إلى تقوية الأحزاب الوليدة | تقرير

التحالفات.. ممارسة سياسية تقود إلى تقوية الأحزاب الوليدة | تقرير

نشر :  
منذ شهرين|
اخر تحديث :  
منذ شهرين|
|
اسم المحرر :  
يوسف أبو رمان
  • انتخابات 2024.. 19 حزبا تنصهر في 6 تحالفات 
  • نصف الأحزاب المرخّصة تخوض المعركة الانتخابية في قوائم مشتركة  

بدأت الروزمانة الانتخابية بالاقتراب من مراحل أكثر سخونة في العملية الانتخابية المقررة في العاشر من أيلول. فمع انتهاء المهلة المقررة لإبرام التحالفات الحزبية، أعلن سجل الأحزاب في الهيئة المستقلة للانتخاب تشكيلَ 6 تحالفات تضم 19 من 38 حزباً لخوض الانتخابات النيابية المقبلة.  


اقرأ أيضاً: "المستقلة للانتخابات" توضح تفاصيل المراحل الانتخابية وتسجل 918 مخالفة


على وقع التحالفات، تآلف 19 حزبا بست قوائم قانونية لخوض الانتخابات البرلمانية القادمة في مواجهة 19 حزبا ظلت خارج دائرة التحالفات، ما يؤشر إلى مستوى جديد من السباق نحو البرلمان الـ20. 

لكن رغم التطور السياسي في الساحة الحزبية، لا آفاق توحي بحلم تشكيل حكومة حزبية، إذ أن المناقصة على المشروع أكبر ممن يوصفون بمقاولي السياسة ، فيما يرى مراقبون أن التجربة ما تزال في طور التدريب السياسي. 

يصف الخبير القانوني سائد كراجة، الوضع السياسي في البلاد بالتجربة والتمرين الديمقراطي بالذخيرة السياسية، مشيرا الى ان عدد التحالفات بالنسبة لعدد الأحزاب قليل.


اقرأ أيضاً: المومني لـ"رؤيا": المستقلة للانتخاب تتشدد برصد الجرائم الانتخابية ورصدنا نحو ألف مخالفة - فيديو


وأضاف كراجة في حديث لرؤيا أن التحالفات ممارسة سياسية مثمرة ومن شأنها تقوية الأحزاب الوليدة والضعيفة، وفق وصفه. 

حتى اللحظة لا برامج حزبية واضحة المعالم، وبطء في كشف اللثام عن القوائم المتسابقة، ومُناخ سياسي ملبد بحفنة رشى انتخابية هنا وهناك. وبهذا يرى كراجة أن انصهار الأحزاب بالتحالفات، على قلتها، قد يقلل من تلوثها بالرشى الانتخابية. 

تقول التجارب الانتخابية، إن العملية الديمقراطية في الأردن لم تجر يوما بأطر قانونية منظِمة أكثر من المعمول بها حاليا، إذ تأتلف الأحزاب بتنظيم قانوني تنفذه الهيئة المستقلة للانتخاب.