مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

خلل تقني

"الوطني للأمن السيبراني" يوضح سبب الخلل التقني الذي شل العالم الجمعة

"الوطني للأمن السيبراني" يوضح سبب الخلل التقني الذي شل العالم الجمعة

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|
  • مدير الأمن السيبراني: خلل في تحديث كراود سترايك تسبب في اضطراب عالمي
  • مدير الأمن السيبراني: كراود سترايك تتكبد خسائر تصل إلى 12 مليار دولار بعد خلل تحديث

قال رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني، بسام المحارمة، إن شركة "كراود سترايك"، المتخصصة في حماية الشبكات الطرفية وأمن المعلومات، أرسلت تحديثًا لجميع الأجهزة التي تستخدم برمجيتها على مستوى العالم، مما أدى إلى تعطل نظام "ويندوز" في حوالي 8.5 مليون جهاز.

وأوضح المحارمة خلال حديثه لبرنامج "نبض البلد"، الأحد، الذي يعرض على قناة رؤيا، أن البرمجية لم تُفحص أو تُختبر بشكل كافٍ قبل إرسالها إلى العملاء، مما سبب مشاكل كبيرة في الأجهزة التي تستخدمها، والتي تشمل شركات طيران وبنوك وشركات مالية وتجارية. 


اقرأ أيضاً: انقطاع خدمات "مايكروسوفت" يؤثر على بنوك وشركات طيران في العالم - فيديو


وأضاف أن بعض شركات الطيران اضطرت للعودة إلى العمل اليدوي واستخدام الأوراق، مما أثر على حركة الطيران بشكل كبير في بعض الدول.

وأكد المحارمة أن ما حدث لم يكن هجومًا سيبرانيًا، بل كان نتيجة خطأ في عملية تحديث البرمجيات. 

وأشار إلى أن التأثير في الأردن كان محدودًا، نظراً لكون البرمجية مستخدمة في قطاعات محددة فقط، بالإضافة إلى أن الخلل وقع يوم الجمعة، وهو يوم عطلة.


اقرأ أيضاً: خبير تقني يوضح سبب عدم تأثر الأردن بالخلل التقني العالمي - فيديو


وقدر المحارمة الخسائر العالمية الناجمة عن هذا الخلل بمليارات الدولارات، وذكر أن شركة "كراود سترايك" قد تكبدت خسائر تصل إلى 12 مليار دولار، كما أن الشركة ستواجه دعوى قضائية.

وأبلغت شركة "كراود سترايك" عملاءها، يوم الجمعة، أن الانقطاعات التي واجهوها ناجمة عن "خلل تم اكتشافه في تحديث محتوى واحد لبرنامجها على أنظمة تشغيل Microsoft Windows".

 ما هو برنامج "كراود سترايك"؟

وبرنامج "كراود سترايك" مصمم لحماية أنظمة "ويندوز" من الهجمات الإلكترونية من خلال اكتشاف الفيروسات والبرامج الضارة ومحاولات القرصنة. عند تثبيت البرنامج على جهاز كمبيوتر، يتم تشغيله تلقائيًا بعد فترة قصيرة من تشغيل الجهاز.

وأفادت بعض التقارير أن الخلل في تحديث البرنامج هو السبب وراء المشكلة، مما أثر على أجهزة "ويندوز" وتسبب في ظهور "شاشة الموت الزرقاء (BSOD)" على بعض أجهزة الكمبيوتر.

ويعمل برنامج "كراود سترايك" بتكامل مع "ويندوز" لتوفير أمان متقدم، مستخدمًا الذكاء الاصطناعي المستند إلى السحابة والتعلم الآلي لاكتشاف التهديدات ومنعها في الوقت الفعلي.