مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

أساور ذهب

كيف يؤثر ارتفاع أسعار الذهب على مهور الزواج في الأردن؟
Read in English
Read in English

كيف يؤثر ارتفاع أسعار الذهب على مهور الزواج في الأردن؟

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|
  • تراجع حركة بيع وشراء الذهب في الأردن خلال النصف الأول من 2024

يعتبر ارتفاع أسعار الذهب ذي تأثير ملحوظ على مهور الزواج في الأردن، حيث يعد الذهب جزءا كبيرا من المهر في العديد من الأعراف والتقاليد ليس فقط في الأردن فحسب بل في معظم دول العالم. ومع ارتفاع أسعار الذهب، يجد العديد من المقبلين على الزواج والعائلات صعوبة في تلبية تكاليف المهور المرتفعة. 


اقرأ أيضاً: انخفاض أسعار الذهب في الأردن السبت بمقدار 1.1 دينار للغرام - تفاصيل


وقد يتسبب هذا الارتفاع بزيادة تكاليف المهر، الأمر الذي يشكل عبئا ماليا كبيرا على العديد من الأسر، كذلك قد يكون سببا في تأخير الزواج أو تغيير في العادات والتقاليد بحيث تبدأ العائلات في تقليص كمية الذهب المطلوبة أو البحث عن بدائل أقل كلفة بسبب الضغوط المالية.

مصدر في نقابة تجار الحلي والمجوهرات الأردنية، قال لـ"رؤيا" إن حركة البيع والشراء في السوق المحلية ضعيفة جدا، مشيرا إلى أن الحركة تراجعت عما كانت عليه خلال جائحة كورونا بنسبة وصلت إلى 70%.

وقال إنه خلال الشهور الستة الأولى من العام الحالي ختمت وزارة الصناعة والتجارة نحو 3168 كيلو غراما من الذهب بين ليرات وسبائك، مقارنة مع 58 طنا و600 كيلو غرام في ذات الفترة من العام الماضي.

وبيّن أن الأردنيين متخوفون من البيع ومن يمتلك الذهب يحتفظ فيه.

وفي استفسار "رؤيا" حول معدل أسعار أطقم الذهب، أوضح المصدر أن أقل طقم ذهب بوزن يصل إلى نحو 35.5 غرام يبلغ سعره مع الارتفاع الحاصل في الأسعار حاليا نحو 2000 دينار أردني.

ويبلغ عدد محلات المجوهرات في الأردن قرابة 1200 محل تجاري موزعين في عموم مناطق المملكة.


اقرأ أيضاً: ارتفاع الحوالات المالية للعاملين الأردنيين في قطر خلال النصف الأول من 2024