الأردن واليابان يوقعان 3 اتفاقيات منح بقيمة 17.5 مليون دولار

اقتصاد
نشر: 2015-03-11 13:54 آخر تحديث: 2016-07-24 00:00
الأردن واليابان يوقعان 3 اتفاقيات منح بقيمة 17.5 مليون دولار
الأردن واليابان يوقعان 3 اتفاقيات منح بقيمة 17.5 مليون دولار

رؤيا - حمزة الشوابكة - وقعت وزارة التخطيط والتعاون الدولي اليوم الاربعاء على ثلاث مذكرات بين الحكومتين الأردنية واليابانية، تقدم بموجبهما الحكومة اليابانية للأردن ثلاث منح اضافية خارج نطاق المساعدات الثنائية المقدمة للمملكة.

ويأتي تقديم هذه المنح في ضوء الزيارة التي قام بها جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين الى اليابان مؤخرا وزيارة دولة السيد شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني في شهر كانون الثاني 2015، للمملكة بهدف تخفيف الاعباء وتحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

وبموجب المذكرة الاولى تقدم الحكومة اليابانية منحة للحكومة الأردنية بقيمة مليار ين ياباني (ما يعادل حوالي 8.4 مليون دولار أمريكي)، لتوفير أجهزه ومعدات طبية لوزارة الصحة الأردنية، وذلك ضمن برنامج المنح اليابانية غير المرتبط بمشاريع (Japan’s Non-Project Grant Aid for Medical Equipment).

اما المذكرة الثانية، فتشمل تقديم منحة بقيمة مليار ين ياباني (ما يعادل حوالي 8.4 مليون دولار أمريكي)، لشراء معدات ومستلزمات طبية والخدمات التابعة لها لصالح كل من وزارة الصحة ومستشفى الأمير حمزة، ضمن برنامج المنح الجديد الذي اطلقته الحكومة اليابانية مؤخرا بعنوانJapan’s Non-Project Grant Aid for Japanese Local Products، بهدف دعم جهود الحكومة الأردنية في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وتشمل المذكرة الثالثة تقديم منحة اضافية بقيمة 97.6 مليون ين (ما يعادل حوالي 820 الف دولار امريكي) تنفذ من خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، لتغطية تكاليف بناء متحف البتراء، ضمن برنامج المنح الثقافية "Cultural Grant Programme، لغايات تغطية العجز في مخصصات مشروع متحف البتراء نتيجة لانخفاض سعر صرف اللين الياباني مقابل الدولار الامريكي والذي سبق وقدمت الحكومة اليابانية منحة لتنفيذه بتاريخ 1/3/2014، بقيمة 6.8 مليون دولار أمريكي حيث تصبح القيمة الاجمالية للمنحة 783.8 مليون ين ياباني.

ويهدف هذا المشروع إلى تنويع المنتج السياحي في المملكة، بالإضافة إلى التخفيف من الاكتظاظ داخل الموقع الأثري وإدارة حركة الزوار بطريقه مثاليه.

ووقع على المذكرات نيابة عن الحكومة الأردنية وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد نجيب فاخوري وعن الحكومة اليابانية سعادة السفير الياباني في عمان السيد جيوتشي ساكوراي Shuich Sakurai .

وقد استهل الوزير فاخوري حفل التوقيع بتقديم الشكر والتقدير لحكومة وشعب اليابان على الدعم المتواصل للمملكة، وعلى تفهم اليابان للتحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه الأردن نتيجة استضافتها حوالي 1.4 سوري، مؤكدا أن هذه المنح ستساهم في تحسين ودعم الخدمات الحكومية في القطاعات ذات الأولوية للمجتمعات المحلية المستضيفة للاجئين السوريين.

وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي أن الأردن يولي أهمية كبيرة لعلاقاته الثنائية الاستراتيجية مع اليابان، مشيراً إلى عمق وتاريخ العلاقات التي تربط الجانبين، والسعي الجاد من قبلهما لتعزيز أواصر التقارب من خلال تطوير آليات التعاون في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك وعلى مختلف الأصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، حيث حصلت الأردن منذ عام 1999 وحتى عام 2014 على ما يقارب (785.77) مليون دولار أمريكي، منها (451,37) مليون دولار على شكل منح والباقي على شكل قروض ميسرة بالإضافة إلى المساعدات الفنية المقدمة للأردن من خلال الوكالة اليابانية (جايكا).

من جانبه، أكد السفير الياباني في عمان التزام حكومته الاستمرار بتوفير برامج الدعم المختلفة المالية والفنية للأردن في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، وبما يساهم في تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، مشيرا إلى أن تنفيذ مثل هذه البرامج سيسهم حتماً في تعزيز وتطوير هذه العلاقات.

وأضاف السيد ساكوراي أن اليابان تساهم في دعم الجهود التي ينفذها الأردن حالياً في مجال الإصلاحات الاقتصادية والسياسية مشيداً بالأردن كنموذج يحتذى به في المنطقة في هذا المجال.

وقال ساكوراي خلال كلمة ألقاها خلال حفل التوقيع " أتمنى أن تساهم هذه المنح الجديدة في تعزيز العلاقات الثنائية الممتازة القائمة والمتأصّلة بين الأردن واليابان." خلال عام 2014، قدمت حكومة اليابان ما يقارب 180 مليون دولار أمريكي كدعم ثنائي إلى الأردن، بالإضافة لحوالي 19 مليون دولار أمريكي كجزء من مساعداتها المقدمة لجهود إغاثة اللاجئين السوريين وذلك من خلال منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في الأردن.

أخبار ذات صلة

newsletter