"التمويل الدولية" تحصل على جائزة دولية لافضل مشروع للطاقة الشمسية لها بالاردن

اقتصاد
نشر: 2015-03-11 13:23 آخر تحديث: 2016-06-26 15:25
"التمويل الدولية" تحصل على جائزة دولية لافضل مشروع للطاقة الشمسية لها بالاردن
"التمويل الدولية" تحصل على جائزة دولية لافضل مشروع للطاقة الشمسية لها بالاردن

 رؤيا - أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، عن حصول أحد مشروعاتها للطاقة المتجددة في الأردن على جائرة مرموقة كافضل كشروع في الشرق الاوسط.

 

 ومنحت مجلة "إنفراستركتشر جورنال وبروجكت فينانس" العالمية جائزة أفضل مشروع للطاقة المتجددة في الشرق الأوسط بالإضافة إلى جائرة أفضل مشروع خلال العام لمؤسسة التمويل الدولية، وذلك تقديرًا لجهود المؤسسة في تدبير إستثمارات بقيمة 207.5 مليون دولار  لتمويل بناء سبع محطات للطاقة الشمسية في الأردن.

 

الأمر الذي يعد أكبر مبادرة لتوفير الطاقة الشمسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يتم تدشينها بدعم من القطاع الخاص. صرح ، مدير مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مؤيد مخلوف أن "هذا المشروع المبتكر يُسَخِّر الطاقة الشمسية في الأردن لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة باستخدام طريقة فعالة وغير مكلفة وصديقة للبيئة".

 

وأكد أن دعم مشروعات الطاقة المتجددة ووتعزيز كفاءة استخدام الطاقة يمثل أولوية لمؤسسة التمويل الدولية ويبرهن على قدرة القطاع الخاص على تحويل هذه المشروعات إلى واقع ملموس. 

 

ومن المتوقع أن يتزايد الطلب على الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بحوالي 7% سنويًا خلال السنوات العشر المقبلة، نتيجة للنمو السكاني والتنمية الاقتصادية.

 

وتستقبل المنطقة نسبة تتراوح بين 22 إلى 26% من مجمل الطاقة الشمسية التي تصل إلى الأرض بالإضافة إلى تعدد إمكاناتها في مجالات طاقة المتجددة التي يمكن توليدها من الرياح والمياة.

 

ولذلك فإن الاستثمار في مشروعات الطاقة المتجددة سيساعد دول المنطقة على مواجهة ذلك الطلب المتزايد للطاقة.

 

 ويعد هذا المشروع أولى مراحل برنامج الطاقة الشمسية التي وضعتها الحكومة الأردنية لإنشاء 12 محطة طاقة شمسية. وتصل السعة الإجمالية للمحطات السبع إلى 102 ميجاواط وستنتج 212 ميجاواط من الطاقة في الساعة كل عام.

 

كما ستساهم في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بواقع 123000 طن سنويًا. يأتي هذا الإستثمار في أعقاب تمويل مؤسسة التمويل الدولية لمشروع محطة طفيلة لطاقة الرياح في الأردن بمبلغ 221 مليون دولار في العام الماضي 2013، والذي حصل بدوره على عدة جوائز.

 

أخبار ذات صلة

newsletter