مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

إيرانية تدلي بصوتها في الانتخابات الرئاسية

إيران: انطلاق الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بين جليلي وبيزشكيان

إيران: انطلاق الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بين جليلي وبيزشكيان

نشر :  
منذ شهرين|
اخر تحديث :  
منذ شهرين|
  • جميع مراكز الاقتراع فتحت أبوابها في الساعة الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي

بدأ الإيرانيون، الجمعة، التصويت في جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية بين المفاوض النووي السابق المتشدد سعيد جليلي ومسعود بيزشكيان، جراح القلب وعضو البرلمان.


اقرأ أيضاً: بايدن يحدد موقفه من السباق الرئاسي


وقال وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي المسؤول عن الإشراف على الانتخابات إن جميع مراكز الاقتراع فتحت أبوابها في الساعة الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي.

ويحق لأكثر من 61 مليون إيراني فوق سن 18 عاماً التصويت، منهم حوالي 18 مليوناً تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاماً، وفق ما أوردته وكالة "أسوشيتد برس".

وتعهد المرشحان بإنعاش الاقتصاد الذي يعاني تحت وطأة سوء الإدارة والفساد والعقوبات التي أُعيد فرضها منذ 2018 بسبب برنامج إيران النووي، وفق الوكالة.

ولم تشهد الجولة الأولى من التصويت والتي أجريت في 28 حزيران/يونيو الماضي حصول أي مرشح على أكثر من 50% من الأصوات، ما أدى إلى إجراء جولة إعادة، كما شهدت أيضاً أدنى نسبة مشاركة على الإطلاق في الانتخابات الإيرانية.

وتمثل انتخابات الجمعة، ثاني جولة إعادة رئاسية في إيران منذ عام 1979، إذ كانت الجولة الأولى في عام 2005، عندما تغلب المتشدد محمود أحمدي نجاد على الرئيس السابق أكبر هاشمي رفسنجاني. 

وأظهرت النتائج الرسمية النهائية للجولة الأولى من الانتخابات حصول بيزشكيان على 10.4 مليون صوت، فيما نال جليلي 9.47 مليون صوت، في حين بلغ العدد الإجمالي للأصوات بحسب النتائج النهائية 24,535,185 صوتاً، أما نسبة المشاركة فبلغت الـ 40%، بحسب وكالة "تسنيم".


اقرأ أيضاً: انتصار ساحق لحزب العمال في الانتخابات التشريعية في بريطانيا