مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

تدقيم امتحان

"التربية" تكشف تفاصيل نتائج مناقشة أسئلة الرياضيات لطلبة التوجيهي

"التربية" تكشف تفاصيل نتائج مناقشة أسئلة الرياضيات لطلبة التوجيهي

نشر :  
منذ يومين|
اخر تحديث :  
منذ يومين|
  • التربية: 9 طرق لحل السؤال في امتحان الرياضيات الورقة الأولى

 قال مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في وزارة التربية والتعليم محمد شحادة إن اللجان المكلفة بمناقشة أسئلة الرياضيات الورقتين الأولى والثانية، اجتمعت الأربعاء أكدت صحة تقرير لجنة المراجعة الأولى بأن جميع الأفكار الموجودة في الامتحان مستمدة من المنهج وأن الأسئلة تتوافق مع معايير الوزارة.


اقرأ أيضاً : بالفيديو.. معلمو رياضيات يوضحون سبب الجدل في اختبارات "التوجيهي"


وأضاف شحادة أنه، حفاظاً على مصلحة الطلاب، تمت مراجعة الأسئلة مرتين، مشيراً إلى أن هذا الاجتماع يعقد في كل دورة امتحان لاعتماد الإجابات النموذجية قبل بدء التصحيح. 

وأوضح أن تقرير اللجان بشأن السؤال الثاني فرع A، الذي قيل إنه من الطبعة التجريبية وتم حذفه في الطبعة الحالية للكتاب، أظهر أن جميع الأفكار اللازمة لحل هذا السؤال موجودة في كتاب الصف الثاني عشر، ويوجد 9 طرق مختلفة لحله. 

وأشار شحادة إلى أنه تم توزيع العلامات في هذا السؤال على خطوات الحل بما يراعي مصلحة الطلاب، مضيفاً أن اللجان أخذت في الاعتبار جميع الحلول الممكنة حتى لو كانت الأسئلة قابلة للفهم بأكثر من طريقة، وهذا أمر معتاد في مادة الرياضيات.


اقرأ أيضاً : التربية: إحالة ما أثير حول "امتحان الرياضيات" إلى لجان المشرفين


وأكد أن بعض الحلول قد تظهر خلال عملية التصحيح، وإذا تم اعتمادها، ستُعمم على جميع مراكز التصحيح. 

وكشف أنه تم أخذ عينات عشوائية من دفاتر الطلاب وتصحيح السؤال المعني، وتبين أن العديد من الطلاب أجابوا عنه بشكل صحيح.

وأشار إلى أن ما حدث في امتحان الرياضيات الورقة الأولى هو مثال واضح على التحديات الإضافية التي فرضتها وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات التعليمية، حيث تقدم هذه المنصات مواد تعليمية بوجهات نظر متعددة دون معايير واضحة، مما يؤدي إلى تقديم معلومات غير دقيقة للطلاب.

كما أكد على ضرورة تطوير مهارات التحليل والربط لدى الطلاب، خصوصاً في مادة الرياضيات، للابتعاد عن مفهوم الحفظ الذي اعتاد عليه العديد من الطلاب.

وأضاف أن الوزارة لديها 13 مركزاً لتصحيح مادة الرياضيات وأكثر من 2800 مصحح من المشرفين التربويين المتخصصين ومعلمي الصف الثاني عشر.

وأوضح أن الشكاوى والاستفسارات والأسئلة العامة التي وردت إلى غرفة العمليات الفنية أثناء الامتحان كانت منخفضة.