مرحبا بك على رؤيا الإخبارية, احصل على اخر الأخبار فور حصولها

نازحون فلسطينيون يغادرون منطقة في شرق خان يونس

مسؤول أممي: تكلفة إعادة إعمار غزة تصل ٥٠ مليار دولار

مسؤول أممي: تكلفة إعادة إعمار غزة تصل ٥٠ مليار دولار

نشر :  
منذ يومين|
اخر تحديث :  
منذ يومين|
  • مسؤول أممي: تكلفة برنامج التعافي المبكر تبلغ حوالي ملياري دولار

قال مدير المكتب الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، عبدالله الدردري، إن تكلفة إعادة إعمار قطاع غزة تصل إلى 50 مليار دولار.


اقرأ أيضاً: جيش الاحتلال يُجري صيانة للكهرباء في غزة لمنع تفشي الأمراض وحماية جنوده


أوضح المسؤول الأممي، الثلاثاء، أن أهمية هذه الجهود تكمن بشكل خاص بعد التوصل إلى وقف إطلاق النار، حيث يواجه ما يقرب من مليوني شخص الانتظار الطويل لبدء عمليات الإعمار.

وأشار إلى أن تكلفة برنامج التعافي المبكر تبلغ حوالي ملياري دولار، فيما تقدر تكلفة إعادة إعمار غزة بأكملها بنحو 50 مليار دولار، وفقًا للمكتب الإعلامي للأمم المتحدة.

وأكد على ضرورة إيجاد آليات لإنشاء عدد كافٍ من المنازل المؤقتة التي يمكن أن تكون جاهزة للاستخدام في غزة بمجرد اليوم التالي لوقف إطلاق النار، بالإضافة إلى تأمين الخدمات الأساسية كالصحة والتعليم والمياه والصرف الصحي والكهرباء.


اقرأ أيضاً: حصيلة مرعبة.. استشهاد 8672 طالبا وتدمير 353 مدرسة وجامعة في عدوان الاحتلال


العدوان يطبق يومه 270

ودخل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ270، في ظل استمرار استهداف المدنيين وما تبقى من البنى التحتية في القطاع المحاصر منذ أكثر من 17 عاما، على مرأى ومسمع العالم أجمع، مما أدى إلى استشهاد 37,925 فلسطيني وإصابة 87,141 آخرين.

قتلى في صفوف الاحتلال

وارتفع عدد قتلى جيش الاحتلال إلى 674 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، 320 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي.

وبحسب جيش الاحتلال، أصيب 4,021 جنود الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة، وصف حالة 598 منهم بالخطرة، و1,016 إصابة متوسطة، و2,407 إصابة طفيفة.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.