مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

قافلة مساعدات أرسلها الأردن للأهل في قطاع غزة - أرشيف

الشبلي يكشف تفاصيل المساعدات الأردنية لغزة منذ بدء العدوان على القطاع

الشبلي يكشف تفاصيل المساعدات الأردنية لغزة منذ بدء العدوان على القطاع

نشر :  
منذ 4 أسابيع|
اخر تحديث :  
منذ 4 أسابيع|
  • الشبلي: خلال الفترة القادمة ستنتهي الإنزالات لكن ستستمر الهيئة في إيصال المساعدات برا

قال أمين عام الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية الدكتور حسين الشبلي إنه من بعد عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي أرسل الأردن عبر الهيئة وبالشراكة مع القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي نحو 53 طائرة و2220 شاحنة مساعدات إلى القطاع، إضافة إلى 372 إنزالا جويا.


اقرأ أيضاً : الأردن ينفذ إنزالين جويين لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية


وأضاف الشبلي خلال ندوة للحديث عن دور الأردن الإغاثي من خلال الھیئة، الثلاثاء، أن الهيئة تتجه لإرسال المساعدات جوا بسبب الاعتداءات التي تتعرض لها الشاحنات الأردنية المتجهة نحو غزة عبر الأراضي المحتلة، مبينا أنه خلال الفترة القادمة ستنتهي الإنزالات لكن ستستمر الهيئة في إيصال المساعدات برا.

وأشار إلى أن رد الأردن كان صارما عندما تعرضت شاحنات المساعدات الأردنية للاعتداءات من قبل مستوطنين متطرفين، وأن المساعدات البرية تتعرض للتفتيش عند دخولها المعبر مع الأراضي المحتلة.

وأكد أن "الاحتلال الإسرائيلي أوجد مئات الصعوبات لعدم إتمام أولى الانزالات الجوية إلى غزة، لكننا كنا مصرين على إتمامها، لتعزيز مستشفياتنا الميدانية في القطاع، وكسر الحصار عن شمال غزة، وشكلنا غرفة طوارئ على أعلى المستويات السياسية".

ولفت إلى أنه منذ منذ اليوم الأول للحرب كان التفكير في مشكلة التعليم، وكانت أول فكرة مطروحة لتعويض الفاقد التعليمي لطلاب غزة من خلال إنشاء منصة إلكترونية.

ورجح أن يكون التعليم في قطاع غزة خلال الشهر القادم جاهزا من خلال مشروع التعليم المباشر أو التعليم عن بعد.

وبيّن الشبلي أنه قبل أشهر كان سعر شوال الطحين في شمال غزة نحو 150 دينارا أردنيا، أما الآن وبعد دخول الشاحنات الأردنية، وصل إلى 3 دنانير أي أرخص من سعره في الأردن.

وقال إن الأردن سيكون الدولة الأكثر استقبالا للمرضى والمصابين من القطاع، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن واشنطن وتل أبيب تحاولان التصيّد للأردن من خلال عمله الإنساني في غزة، وأن دعم الأردن لوكالة "الأونروا" ثابت ومستمر لرمزيتها وأهميتها بالنسبة للفلسطينيين.

وكشف الشبلي أن المصاب الذي يتلقى العلاج في الأردن يتم إعادته إلى قطاع غزة فور تعافيه، قائلا إن السبب في ذلك هو إثبات حق الفلسطيني في أرضه أمام الاحتلال الإسرائيلي.

وتابع: "المساعدات تصل إلى غزة بطريقة سليمة وتوزع بطريقة سليمة، مع شركائنا في القطاع، والإنزالات الجوية فرضت على تل أبيب".


اقرأ أيضاً : الملك وماكرون يبحثان التطورات الخطيرة في غزة "فيديو"


وقدّر الشبلي كلف المساعدات التي وصلت إلى القطاع بنحو 287 مليون دينار، وتم إيصال 190 ألف لتر من المياه الصالحة للشرب، ونحو 250 ألف وجبة ساخنة، و1717 طنا من الطحين، في حين بلغ الوزن الإجمالي للمساعدات التي وصلت أكثر من 35 ألف طن استفاد منها أكثر من 480 ألف فلسطيني.