مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

محافظ البنك المركزي، عادل شركس

"سوفكس" تطلق النسخة الثانية من مؤتمر ومعرض FINCONJO ٢٠٢٤

"سوفكس" تطلق النسخة الثانية من مؤتمر ومعرض FINCONJO ٢٠٢٤

نشر :  
منذ 4 أسابيع|
اخر تحديث :  
منذ 4 أسابيع|
  • شركس: القطاع المالي الأردني يستعد لتحول كبير

أطلقت شركة معرض ومؤتمر معدات العمليات الخاصة "سوفكس" النسخة الثانية من مؤتمر ومعرض FINCONJO 2024 للتكنولوجيا المالية، لبحث مواضيع التمويل المفتوح للمسارات غير المطروقة، والتعاملات المصرفية وبقاؤها في ظل الذكاء الاصطناعي، إلى جانب فرص التعاون لتحقيق المرونة المستدامة والحوكمة لرفع قدرة القطاع، وعددٍ من المواضيع المختصة الأخرى.


اقرأ أيضاً : شراكة في الأمن السيبراني بين أمنية وسوفكس الأردن


وقال محافظ البنك المركزي، عادل شركس، خلال كلمته الافتتاحية، إن القطاع المالي الأردني يستعد لتحول كبير لجعل الأردن مركزًا إقليميًا رائدًا ووجهة استثمارية للتكنولوجيا المالية، اضافة الى تشجيع التحول إلى مجتمع رقمي غير نقدي باستخدام الخدمات المالية الرقمية، يعتبر جزء من التوجهات العامة لرؤية التحديث الاقتصادي للأردن (2033) وبرنامجها التنفيذي للأعوام (2023-2025).

وكشف شركس عن قيام البنك المركزي بتطوير نظام غرفة التقاص الآلي (ACH) الذي عالج خلال عام 2023 ما قيمته 8.5 مليار دينار، ونظام المقاصة الإلكترونية للشيكات الذي سجلت قيمة حركاته 41 مليار دينار، ونظام عرض وتحصيل الفواتير إلكترونيا " إي فواتيركم" الذي سجل ما قيمته 11.6 مليار دينار. وآخرها في مجال المدفوعات الفورية.

وأضاف شركس أن بطاقات الدفع نمت بشكل متسارع خلال الأعوام الماضية، حيث بلغ عدد بطاقات الدفع المستخدمة في المملكة 6.4 مليون بطاقة في عام 2023، مسجلة بذلك معدل نمو 11% مقارنة بالعام 2022، وتجاوزت قيمة الحركات المنفذة من خلال هذه البطاقات 18.77 مليار دينار.


اقرأ أيضاً : إعلان إطلاق مؤتمر Levitate لصناعة الطائرات المسيّرة


بدوره، تقدم العميد طلال الغبين رئيس مجلس إدارة شركة معرض ومؤتمر معدات العمليات الخاصة "سوفكس" التأكيدَ على الالتزام بتقديمِ تجارب استثنائيةٍ و الطموح ببناءِ شراكاتٍ استراتيجيةٍ جديدةٍ قائمةٍ على الثقةِ والاحترافية.

وأشار "العميد الغبين" إلى السمة العامة التي أصبحت تتصف بها نظم العمل في سوفكس، من حيث "التنوعُ الكبيرُ للمعارضِ التي تنظمها في المملكة، ولم تعدْ مواضيعُ المعارضِ محصورةً على نوعٍ معينٍ أو فئةٍ، وذلكَ انتقالًا من تخصصٍ واحد، إلى ما ترونَهُ اليومَ في النسخةِ الثانيةِ من FINCONJO وغيره الكثير.