أستاذ بالقانون الدستوري يطالب بمراجعة نظام الدوائر الانتخابية - فيديو

الأردن
نشر: 2024-06-24 08:18 آخر تحديث: 2024-06-24 11:27
صورة تعبر عن صندوق الاقتراع
صورة تعبر عن صندوق الاقتراع
  • أستاذ القانون الدستوري نصراوين يطالب بتضمين 4 ألوية في الدوائر الانتخابية
  • نصراوين  يطالب بإضافة الوحدات الإدارية الجديدة على مستوى الألوية في النظام الخاص بتقسيم الدوائر الانتخابية في كل محافظة

اعتبر أستاذ القانون الدستوري ليث نصراوين أن تعديلات نظام التقسيمات الإدارية أن الحاجة ماسة لسرعة مراجعة نظام الدوائر الانتخابية الحالي بحيث يتم إضافة هذه الوحدات الإدارية الجديدة على مستوى الألوية في النظام الخاص بتقسيم الدوائر الانتخابية في كل محافظة أردنية.


اقرأ أيضاً : "المستقلة للانتخاب" تعلن انتهاء مرحلة الاعتراض وتكشف بالأرقام الاعتراضات الشخصية


وأضاف نصراوين، في حديثه لبرنامج "أخبار السابعة" الذي يعرض على فضائية "رؤيا"، أن نظام الدوائر الانتخابية حدد في عمان ثلاث دوائر، وإربد دائرتين، في حين خصص لباقي المحافظات دائرة واحدة.

وقال نصراوين إن 4 ألوية جديدة يجب تضمينها في نظام الدوائر الانتخابية، المقسمة كالتالي: لواء غرب إربد في محافظة إربد ومركزه كفريوبا، ولواء مؤاب في محافظة الكرك ومركزه الحسينية، ولواء بعلما في محافظة المفرق ومركزه بلعما، ولواء المعراض في محافظة جرش ومركزه الكتة.


اقرأ أيضاً : المستقلة للانتخاب تعلن موعد إجراء الانتخابات النيابية - فيديو


وطالب نصراوين بتضمين الألوية في نظام الدوائر الانتخابية، والإسراع في تعديل نظام الدوائر الانتخابية.

وتابع نصراوين "على الحكومة أن تبين موقع لواء غرب إربد على الخريطة الانتخابية"، وتساءل هل "لواء غرب إربد يدخل ضمن الدائرة الانتخابية الأولى ضمن المحافظة".

وأكد ضرورة أن التعديلات التي جرى إقرارها على نظام التقسيمات الإدارية والألوية الجديدة التي تم إنشاؤها تستوجب سرعة مراجعة نظام الدوائر الانتخابية الحالي لعام 2023 بحيث يتم إضافة هذه الوحدات الإدارية الجديدة على مستوى الألوية في النظام الخاص بتقسيم الدوائر الانتخابية في كل محافظة أردنية.

واستهل نصراوين مقاله تحت عنوان "الحاجة إلى تعديل نظام الدوائر الانتخابية"، "أصدر مجلس الوزراء نظام الدوائر الانتخابية رقم (52) لسنة 2023 كنظام تنفيذي وذلك بالاستناد إلى أحكام المادتين (4) و(8) من قانون الانتخاب الحالي رقم (4) لسنة 2022، واللتان تنصان على تقسيم المملكة إلى ثماني عشرة دائرة انتخابية محلية ودائرة انتخابية عامة واحدة، حيث يُخصص للدوائر المحلية وفق نظام القائمة النسبية المفتوحة (97) مقعدا، في حين يكون للدائرة الانتخابية العامة (41) مقعدا يجري اختيارها وفق نظام القائمة النسبية المغلقة من خلال قوائم حزبية على مستوى المملكة".

أخبار ذات صلة

newsletter