مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

انفجار نجمي - تعبيرية

علماء الفلك يتوقعون انفجار نجم "تي الأكليل الشمالي"

علماء الفلك يتوقعون انفجار نجم "تي الأكليل الشمالي"

نشر :  
منذ 3 أشهر|
اخر تحديث :  
منذ 3 أشهر|
  • النجم غير مرئي بالعين المجردة ولكنه يظهر في السماء لفترة من الأسابيع خلال انفجاراته

قال الدكتور عمار السكجي، رئيس الجمعية الفلكية الأردنية، أن علماء الفلك يتوقعون انفجارًا نجميًا قريبًا قد يحدث في عام 2024 أو 2025 بناءً على دراسات بحثية محكمة.

هذا الانفجار سيحدث لنجم "تي الأكليل الشمالي" المعروف أيضًا بالنجم المتألق أو المحترق.

ويشار إلى أن النجم غير مرئي بالعين المجردة، ولكنه يظهر في السماء لفترة من الأسابيع خلال انفجاراته، ويشابه قدره الظاهري في تلك الفترات قدر النجم القطبي أو نجم الشمال.

وأوضح السكجي أن هناك اهتمامًا عالميًا بمتابعة هذا الانفجار النادر من قبل هواة الفلك والمتخصصين، حيث ستكون كوكبة الأكليل الشمالي محل رصدهم ومتابعاتهم خلال الفترة القادمة.


اقرأ أيضاً : إطلاق قمر صناعي.. الصين وفرنسا تتحدان لاستكشاف انفجارات غاما الكونية - صور


ومع ذلك، لم يتم تأكيد موعد الانفجار بدقة سواء كان في سبتمبر 2024 أو في 2025، نظرًا لتعقيد طبيعة المستعرات المتكررة الانفجار وصعوبة التنبؤ بها.

وأوضح أن النظام النجمي الثنائي الذي يتكون من نجم عملاق وقزم أبيض ويعرف باسم "تي الأكليل الشمالي" (T CrB)، يقع في كوكبة الأكليل الشمالي على بعد 2500 سنة ضوئية من الأرض.

وهذا النظام مشهور بانفجاراته الدراماتيكية والنادرة، وكان أول مستعر يتم رصده باستخدام طرائق التحليل الطيفي. شهد النجم انفجارات نجمية متعددة، أشهرها في عامي 1866 و1946.

ويعتبر هذا النظام مهمًا لدراسة التغير على المدى الطويل وتطور الأنظمة الثنائية التي تحتوي على قزم أبيض وعملاق أحمر.

وتحدث هذه الانفجارات بسبب تراكم المادة من العملاق الأحمر على القزم الأبيض.

وعندما تتراكم كمية كافية من المادة، يحدث انفجار حراري نووي يؤدي إلى زيادة دراماتيكية في القدر الظاهري للنجم من 10 إلى حوالي 2.

استاذ علم الفلك برادلي شيفر، المتخصص في المنحنيات الضوئية لهذا النجم، ذكر في بحثه المنشور في "مجلة تاريخ الفلك" في نوفمبر 2023، أن هناك توثيقًا لانفجارات متكررة لهذا النجم في عامي 1217 و1787.

وأول مشاهدة مسجلة للانفجار كانت في خريف 1217، حيث لاحظ بورشارد، رئيس دير أوسبيرج بألمانيا، أن نجمًا خافتًا أشرق لفترة. وتوقع شيفر في دراسته للمنحنيات الضوئية أن يحدث الانفجار في أبريل 2024.


اقرأ أيضاً : تركي آل الشيخ يعلن عن حدث ضخم في السعودية


وفي بحث آخر نشره شيفر في "مجلة الجمعية الفلكية الملكية" في نوفمبر 2023، قام بدراسة المنحنيات الضوئية للنجم من عام 1842 إلى 2022، ووجد أن قدره الظاهري بلغ 2 في انفجاري 1866 و1946. توقع شيفر أيضًا أن هناك انفجارًا سيحدث في عام 2025 أو قبل 2026، حيث كان الانفجار السابق قبل 80 عامًا.

يجدر بالذكر أن مرصد الختم التابع لمركز الفلك الدولي يقوم بتصوير ومتابعة هذا النجم منذ فترة، وهو مرصد عربي اكتشف سوبرنوفا قبل أشهر.