مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

وزير المالية في حكومة الاحتلال بتسلئيل سموتريش

سموتريتش يكشف عن خطة للاحتلال لفرض سيطرة مدنية في الضفة

سموتريتش يكشف عن خطة للاحتلال لفرض سيطرة مدنية في الضفة

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|
  • سموتريتش قال إن الهدف هو منع الضفة الغربية من أن تصبح جزءا من دولة فلسطينية

كشف وزير المالية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش عن خطة تهدف إلى تغيير الواقع والسيطرة في الضفة الغربية المحتلة، تتضمن نقل الصلاحيات من الجيش إلى جهات مدنية تتبع لوزارة الأمن.


اقرأ أيضاً : غوتيريش يحذر: لا يمكن للعالم أن يسمح بتحول لبنان إلى غزة جديدة


وقال سموتريتش في تسجيل صوتي مسرب خلال لقائه بمستوطنين، نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن الخطة تتضمن نقل الصلاحيات بالضفة الغربية المحتلة من الجيش إلى جهات مدنية في وزارة الأمن، مشيرا إلى أنه جرى إنشاء منظومة مدنية منفصلة لذلك.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أنه يستدل من حديث سموتريتش أن الخطة عُرضت بشكل تدريجي خلال العام 2022، وقد جرى نقل قسم من الصلاحيات إلى الجهات المدنية بوزارة الأمن.

وبرر الخطة قائلا إن "الهدف هو منع الضفة الغربية من أن تكون جزءا من دولة فلسطينية مستقبلية"، فيما وصفها بالقول إنه "حدث دراماتيكي كبير".

وبيّن سموتريتش أن الخطة تتضمن كذلك عدم إشراف الجيش على على معظم عملية توسيع البناء في الضفة، ومصادرة الأراضي وشق الشوارع، وسيشرف على ذلك جهات مدنية تعمل في وزارة الأمن ولا تعمل لدى ضباط بالجيش.

وقال: "إن ذلك سيسهل علينا ابتلاع الأمور على الصعيد الدولي والقانوني حتى لا يقولوا إننا نضم المنطقة. الجيش حاليا لا يزال في قلب إدارة الصلاحيات في الضفة الغربية المحتلة".

وذكر سموتريتش أن "نتنياهو معنا بشكل كامل وهو على علم بنقل الصلاحيات إلى الجهات المدنية، وذلك ما ينص عليه الاتفاق الائتلافي بين الليكود والصهيونية الدينية".

ونقلت الصحيفة الأمريكية ردا لمكتب نتنياهو، جاء فيه أن "الوضعية النهائية للضفة سيحددها الطرفان من خلال المفاوضات المباشرة، وهذه السياسة لم تتغير".


اقرأ أيضاً : إعلام عبري: الجيش يخطط لتغيير شكل الحرب على قطاع غزة