مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

طفلة تقبل والدها

أردنيون يشاركون العالم بالاحتفال في يوم الأب

أردنيون يشاركون العالم بالاحتفال في يوم الأب

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|
  • يُحتفل بيوم الأب في 21 حزيران/يونيو

يحتفل العديد من الدول حول العالم بيوم الأب، وهو يوم مخصص لتكريم الآباء والاحتفاء بدورهم في الأسرة والمجتمع. في الأردن، يعتبر يوم الأب مناسبة خاصة للتعبير عن الامتنان والحب تجاه الآباء.

وفي الأردن، يُحتفل بيوم الأب في 21 حزيران/يونيو من كل عام، وهو نفس اليوم الذي يتم فيه الاحتفال بيوم الأب في العديد من الدول الأخرى حول العالم. هذا التاريخ يتزامن مع بداية فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي.

ويوم الأب هو مناسبة سنوية يُحتفل بها في العديد من الدول لتكريم الآباء والاعتراف بدورهم الهام في حياة أسرهم ومجتمعاتهم. يختلف تاريخ الاحتفال بيوم الأب من بلد إلى آخر، ولكن الغاية منه واحدة وهي تقدير الجهود والتضحيات التي يقدمها الآباء.

أول من جاءته فكرة تخصيص يوم لتكريم الأب هي سونورا لويس سمارت دود (Sonora Louise Smart Dodd)، من سبوكين بولاية واشنطن بالولايات المتحدة في عام 1909م، بعد أن استمعت إلى موعظة دينية في يوم الأم. أرادت سونورا أن تكرم أباها وليم جاكسون سمارت، وكانت زوجة سمارت قد ماتت عام 1898م، وقام بمفرده بتربية أطفاله الستة. ولذلك قدمت دود عريضة تُوصي بتخصيص يوم للاحتفال بالأب، وأيدت هذه العريضة بعض الفئات. وتتويجاً لجهود سونورا دود احتفلت مدينة سبوكين بأول يوم أب في 19 يونيو عام 1910م، وانتشرت هذه العادة فيما بعد في دول أخرى، بحسب ويكيبيديا.

ويتم الاحتفال بيوم الأب في الأحد الثالث من شهر حزيران/يونيو في دول مثل الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا، ولكن ليوم الأب أيضاً جذور تعود إلى القرن السادس عشر في أوروبا وأمريكا الجنوبية، حيث كان يتم تكريم الآباء في "عيد القديس يوسف"، وهو عيد كاثوليكي تقليدي يصادف يوم 19 آذار/مارس. ولا تزال دول في أوروبا وأمريكا الجنوبية تحتفل به في يوم 19 آذار/مارس حتى الآن.

وفي عام 1916، وافق الرئيس الأمريكي وودرو ويلسون، الذي وقع إعلاناً يؤسس لعيد الأم، على الفكرة، لكنه لم يوقع مرسوماً خاصاً بها. وفي عام 1966، أصدر الرئيس الأمريكي ليندون جونسون أول إعلان رئاسي لتكريم الأب، وجعل الإعلان الأحد الثالث من شهر يونيو مناسبة للاحتفال بالأب.

واحتفلت شركة جوجل العالمية بيوم الأب الذي يصادف الجمعة 21 حزيران/يونيو، وذلك من خلال تغيير شعارها المعتاد على الصفحة الرئيسية لمحرك البحث إلى تصميم مبتكر يحمل طابعاً خاصاً بهذه المناسبة.