مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

حجاج بيت الله الحرام

بالفيديو.. مذكرات توقيف بحق مشتبه بهم غرروا بأردنيين لأداء الحج خارج إطار البعثة الرسمية

بالفيديو.. مذكرات توقيف بحق مشتبه بهم غرروا بأردنيين لأداء الحج خارج إطار البعثة الرسمية

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|
  • مبيضين: رئيس الوزراء وجه بإجراء تحريات حول سفر أردنيين لأداء الحج خارج إطار البعثة الرسمية
  • مبيضين: رئيس الوزراء وجه بإحالة الأمر إلى النيابة العامة التي باشرت تحقيقاتها الموسعة المكملة لتحقيقات الأجهزة الأمنية
  • مبيضين: التحريات أفضت أن أردنيين تعرضوا للتغرير لأداء الحج خارج إطار البعثة الرسمية
  • مبيضين: النيابة العامة أصدرت مذكرات توقيف بحق عدد من المشتبه بهم وتم توقيف بعض منهم بالفعل

قال وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور مهند المبيضين رئيس الوزراء وجه بإجراء تحريات حول ظروف وملابسات سفر مواطنين أردنيين لأداء الحج خارج إطار البعثة الرسمية. وأن طواقم القنصلية الأردنية في جدة ومركز عمليات الخارجية تعمل ليلا ونهارا لتقديم كل مساعدة ممكنة.

وبين المبيضين أن تلك الجهود والتحريات أفضت إلى أن عدداً من المواطنين تعرضوا للتغرير من قبل ضعاف النفوس وبعض المكاتب، الأمر الذي وجه بموجبه رئيس الوزراء بإحالة الأمر إلى النيابة العامة التي باشرت تحقيقاتها الموسعة المكملة لتحقيقات الأجهزة الأمنية، والتي أصدرت مذكرات توقيف بحق عدد من المشتبه بهم تمّ توقيف بعض منهم بالفعل، وما تزال هذه التحقيقات الموسعة جارية، وسينال كل من سولت له نفسه التكسب الحرام على حساب حياة المواطنين الأبرياء وسلامتهم مستغلين العاطفة الدينية والرغبة لكل مسلم بأداء فريضة الحج، جزاءه الرادع وفقا للقانون، بحسب وكالة الأنباء الأردنية (بترا).


اقرأ أيضاً : الخارجية: 68 تصريح دفن لحجاج أردنيين ليتم دفنهم في مكة المكرمة "فيديو"


وأضاف مبيضين إنه وبناء على توجيه رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة يوم الاثنين الماضي لوزير الداخلية والجهات الأمنية بإجراء تحريات حول الظروف والملابسات التي أحاطت بسفر مواطنين أردنيين إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج خارج إطار بعثة الحج الأردنية ومسارات الحج الرسمية المعتمدة الأخرى، الأمر الذي نتج عنه مع شديد الأسف وفاة عدد من هؤلاء الحجاج -يرحمهم الله ويكرم مثواهم- وفقدان عدد آخر منهم.


اقرأ أيضاً : إعلان من الخارجية بشأن الحجاج الأردنيين المفقودين والمتوفين


ونتيجة لتلك الجهود الكبيرة تمّ -بحمد الله- العثور على جلهم بفعل المساعي الكبيرة التي قامت بها كوادر القنصلية الأردنية العاملة في المملكة العربية السعودية وبعثة الحج الأردنية الرسمية ومركز عمليات وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في عمان.


اقرأ أيضاً : بالفيديو.. النيابة العامة توقف سمسار هجرة غير شرعية وتمنع آخر من السفر


وأضاف المبيضين أن الطواقم الأردنية في القنصلية العاملة في المملكة العربية السعودية تعمل ليلا ونهارا وكذلك مركز عمليات وزارة الخارجية وشؤون المغتربين لتقديم كل أوجه المساعدة الممكنة، وسيتم إعلان تفاصيل هذه التحقيقات ومسارها حال استكمالها وفق الأطر القانونية الناظمة لهذه التحقيقات.

وفاة وفقدان حجاج أردنيين

وكانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، أعلنت الخميس، عن إصدار 68 تصريح دفن لحجاج أردنيين توفوا خلال أداء مناسك الحج في مكة المكرمة، بناءً على طلب أهلهم.

وأعلنت الخارجية العثور على 91 حاجاً أردنياً من بين 107 مسجلين ضمن قوائم الحجاج الأردنيين المفقودين، مشيرة إلى أن 22 حاجاً يتلقون العلاج في المستشفيات السعودية، بينهم 7 حالات حرجة.