مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

أجواء حارة وجافة

موجة حر قياسية تضرب عدة دول عربية مع حلول عيد الأضحى - تفاصيل

موجة حر قياسية تضرب عدة دول عربية مع حلول عيد الأضحى - تفاصيل

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|
  • طقس العرب: استعدوا لأجواء شديدة الحرارة هذا العيد

أفاد موقع طقس العرب، بأن آخر مخرجات الخرائط الجوية، توقعت أن تشهد عدة دول عربية أجواءً حارة إلى شديدة الحرارة تزامناً مع يوم عرفة وعيد الأضحى المبارك.

وبحسب بيان لطقس العرب، فإن ذلك يأتي نتيجة اشتداد المرتفع الجوي الذي يدفع بمزيد من الهواء الحار نحو المنطقة، مما يسبب ارتفاعاً ملحوظاً في درجات الحرارة في مناطق واسعة.

قبة حرارة مركزها شمال إفريقيا  

وأوضح طقس العرب، أنه وبحسب أحدث البيانات الجوية يتوقع نتيجة استمرار تسخين الشمس لسطح الأرض أن يتطور المرتفع العلوي المتواجد شمال القارة الإفريقية اعتباراً من الخميس لينشأ عنه قبة حرارية تؤثر على كل من شرق ليبيا ومصر وتمتد لدول بلاد الشام والعراق، لتشتد وطأة الحر في مختلف وتستمر خلال الأيام القادمة.

بلاد الشام تحت تأثير كتلة هوائية حارة

وأِشار إلى أنه من المتوقع أن تتأثر بلاد الشام بكتلة هوائية حارة تستمر لعدة أيام، تبدأ من نهاية الأسبوع الحالي وتستمر حتى بداية عيد الأضحى المبارك، وقد تصل درجات الحرارة في الأردن وفلسطين وسوريا إلى قرابة 40 درجة مئوية، مع طقس حار إلى شديد الحرارة يسيطر على المناطق المنخفضة والغورية.

مصر وليبيا في قلب الموجة الحارة

ولفت إلى أن مصر تعد في قلب الموجة الحارة نظراً لقربها من مركز الكتلة الهوائية الحارة، حيث من المتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة 40 درجة مئوية في مناطق عدة من القاهرة الكبرى وشمال البلاد، بينما تصل إلى منتصف الأربعينات في المناطق الجنوبية.

أما في ليبيا، فمن المتوقع أن يزداد تأثير الأجواء الحارة مع أول أيام عيد الأضحى، حيث ستتجاوز درجات الحرارة 40 درجة مئوية في بعض المناطق الوسطى والجنوبية.

العراق تستعد لدرجات حرارة تلامس الـ50 مئوي

تشير التوقعات الجوية بحسب طقس العرب، إلى أن العراق ستشهد ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة مع بداية الأسبوع القادم، لتقترب من 50 درجة مئوية في العاصمة بغداد، بينما تلامس هذه الدرجة في المناطق الجنوبية، مما يجعل الطقس شديد الحرارة مع حلول عيد الأضحى.

دول الخليج العربي: درجات حرارة تتجاوز الـ45

وبين طقس العرب، أن دول الخليج العربي ستستمر تحت تأثير المرتفع الجوي المداري، مما يسبب تجدد اندفاع الكتل الهوائية الحارة واستمرار الطقس الحار في مختلف المناطق. 

ومن المتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة 40 درجة مئوية في الكويت وقطر والإمارات والسعودية، بل تتجاوز 45 درجة مئوية في بعض المناطق مثل مدينة العين في الإمارات ومكة المكرمة والمدينة المنورة في السعودية.

ودعا طقس العرب، إلى الاستعداد لأجواء شديدة الحرارة هذا العيد، والأخذ بعين الاعتبار بما يلزم لمواجهة هذه الظروف. الجوية القاسية.