مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

النائب السابق علي الحجاحجة

فيديو - النائب السابق الحجاحجة: التقاعد المبكر يضر "الضمان الاجتماعي" وهذا أثره على الموظف

فيديو - النائب السابق الحجاحجة: التقاعد المبكر يضر "الضمان الاجتماعي" وهذا أثره على الموظف

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|
  • النائب السابق الحجاحجة: ترشيق القطاع العام لا يعني تخفيض عدد الموظفين للنصف

قال النائب السابق علي الحجاحجة إن الاستثناء في قانون التقاعد المدني الجديد يُستغل بطريقة غير سليمة في ظل عدم وجود معايير يُقاس على أساسها أسباب خروج الموظف من العمل.


اقرأ أيضاً : القطاطشة: لو كنت رئيسا للحكومة لقاتلت من أجل عودة مثل مجلس النواب الـ19


واعتبر الحجاحجة في حديثه لبرنامج "نبض البلد" الذي يعرض على قناة "رؤيا"، أن ميزة التقاعد المبكر الوحيدة تتمثل في تخفيف عدد الموظفين العاملين في القطاع العام. مشيرًا إلى تبعات تترتب على ذلك، أبرزها: تبعات مالية على الموظف، وتأثير على المركز المالي لمؤسسة الضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى تأثيره السلبي على الدراسات الاكتوارية التي تقوم بها المؤسسة، بحسب تعبيره.

وطالب بـ"إعادة توزيع" موظفي القطاع العام، بحيث يتم نقل موظفين من المؤسسات التي تشهد فائضًا في العمالة إلى المؤسسات التي تعاني من نقص في العمالة.

وتابع: ترشيق القطاع العام لا يعني تخفيض عدد الموظفين إلى النصف، بل يعني أن يكون كل موظف ذو كفاءة، وأن يمتلك الموظف في القطاع العام الخبرات التراكمية اللازمة لأداء مهمته.


اقرأ أيضاً : "الضمان" يوضح حول إعادة المؤمن عليه المبالغ المدينة في تأمين التعطل عن العمل


ولفت إلى أن 13 ألف موظف أُحيلوا إلى التقاعد منذ بداية عام 2024، وأكثر من نصفهم ضمن التقاعد المبكر.

وتنص المادة 173/ب من نظام الخدمة المدنية على أنه "يجوز للمرجع المختص بالتعيين إنهاء خدمة الموظف الخاضع لقانون الضمان الاجتماعي بناء على طلبه أو دون طلبه إذا استكمل شروط الحصول على التقاعد المبكر وفقًا لأحكامه وبناءً على تنسيب اللجنة".