مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

رؤوس من الأغنام في منطقة وادي رم

الطراونة لـ"رؤيا": الأردن صدر حتى الآن ٣٣٠ الف رأس من الأغنام - فيديو

الطراونة لـ"رؤيا": الأردن صدر حتى الآن ٣٣٠ الف رأس من الأغنام - فيديو

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|
  • الطراونة: الأسعار يحكمها العرض والطلب وهي مرتبطة بأسعار عالمية مثل ارتفاع كلف الشحن والطاقة والحروب وعدم الاستقرار

قال مساعد الأمين العام للثروة الحيوانية المهندس مصباح الطراونة إن وزارة الزراعة تتوقع أن يصل موسم انتاج الخراف البلدية الى مليون رأس خلال الموسم الجاري 2024.


اقرأ أيضاً : أوقات دوام المسالخ في عمان خلال عطلة عيد الأضحى


وأشار الطراونة إلى أنه يصدر من هذا العدد ما بين 500 الى 600 الف رأس الى الأسواق الخليجية، موضحا أنه تم تصدير نحو 330 الف رأس حتى الآن إلى السوق الخليجي.

وأكد أنه يستهلك من هذه الأغنام نحو 200 الف رأس في السوق المحلية، بينما يباع نحو ربع مليون رأس كـ"أضاحي" خلال فترة عيد الأضحى المبارك.

وقال لـ"رؤيا" إنه لأجل سد حاجة السوق من اللحوم خاصة الأضاحي تقوم وزارة الزراعة بفتح الاستيراد لتعزيز احتياجات الأردن من المواشي المعدة للذبح والاستهلاك المحلي من عدة مناشيء مختلفة من أوروبا وأمريكا اللاتينية لتعويض النقص والفروقات من المواشي بحيث تكون الأسعار في متناول الجميع مقارنة مع الخراف البلدية.

وقدرت الوزارة حاجة الأردن من الأضاحي بنحو 600 الف رأس من الأغنام منها ربع مليون رأس خراف محلية ونحو 350 الف من الخراف المستوردة الى جانب نحو 15 ألف رأس من العجول.

وأشار الطراونة الى أن الأسعار يحكمها العرض والطلب وهي مرتبطة بأسعار عالمية مثل ارتفاع كلف الشحن والطاقة والحروب وعدم الاستقرار ما انعكس على كلف الإنتاج للأعلاف.


اقرأ أيضاً : الحجاج "المخالفون".. مغامرة بلا تصريح والسماسرة يحصدون ملايين الدنانير (تقرير)


واضاف:"إن الوزارة تنبهت لهذا الأمر مبكرا ما دفع وزير الزراعة والأمين العام لتوجية كوادر الوزارة للبحث عن افضل الأسواق لتوفير مناشيء آمنة من الأمراض وتوفر مصدر أمن للمستهلك".

وتوقع الطراونة أن يكون سعر الأضحية البلدية ذات الوزن القائم ما بين 40 كغم الى 60 كغم ما بين 220 الى 300 دينار فيما سيتراوح سعر الأضحية المستوردة لذات الوزن القائم ما بين 170 الى 240 دينار.