مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

سور الأردن العظيم

ماذا تعرف عن سور الأردن العظيم؟

ماذا تعرف عن سور الأردن العظيم؟

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|
  • السور المكتشف يمتد من خربة الداعوك في رأس النقب مروراً بخربة المريغة

سور الأردن العظيم، العديد من المواطنين لا يعرفون أن في الأردن سور يطلق عليه هذا الأسم الشبيه باسم السور العظيم في الصين.


اقرأ أيضاً : الآثار العامة لـ"رؤيا": نتابع معلومات حول تهريب قطع أثرية من الأردن إلى فلسطين


خط شبيب أو سور الأردن العظيم بحسب ما أطلق عليه مؤخرا، هو عبارة عن سلسلة حجرية تمتد من منطقة الحسا في محافظة الطفيلة إلى أقصى جنوب محافظة معان، وتحديدا بمنطقة النقب بطول مئة وخمسين كيلو مترا تقريبا.

وتشير دراسات أولية إلى أن السور المكتشف يمتد من خربة الداعوك في رأس النقب مروراً بخربة المريغة وصولاً إلى وادي الحسا شمالاً.

أهمية سور الأردن العظيم استدعت خبراء آثار وأكاديميين لإطلاق حملات توعوية وتثقيفية للترويج للسور المعروف محلياً باسم “خط شبيب لإدخاله ضمن منظومة المسارات السياحية المحلية، لتطوير المنطقة، وزيادة دخلها.

وبحسب معلومات أفاد بها خبراء أثار، فإنه يعتقد أن السور بني كحدود لملكيات الأراضي أو خط حدودي لأحد الحضارات القديمة التي سكنت المنطقة.


اقرأ أيضاً : سور الأردن العظيم في معان.. سلسلة حجرية قادمة من عصر ما قبل الميلاد - فيديو


ولم تحدد الدراسات الأثرية للموقع حتى الآن تاريخه بشكل دقيق، إلا أنها تشير إلى عصور ما قبل الميلاد في العصر الحديدي أو النبطي وفق المعطيات المتوفرة.

وأكد أكاديميون أنه من الممكن أن يشكل خط شبيب نقطة جذب سياحي مهمة، كونه يقع ضمن المثلث الذهبي للسياحة في الأردن، ويمر بالعديد من المواقع الأثرية والتنوع البيئي في الجنوب.


اقرأ أيضاً : مطار معان.. أول محطات الخدمة الجوية في الأردن - فيديو


من جهة أخرى يؤكد أدلاء سياحيون، أن اكتشاف السور العظيم يفتح آفاقاً جديدة في مجال السياحة، كنوع جديد يضاف للكنوز الأردنية المتواجدة على أرض المملكة، بالإضافة إلى ضرورة نشر المعلومات عن السور.