مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

اجتماع اللجنة الوزارية التحضيرية للجنة العليا الأردنية المشتركة في دورتها السابعة

اللجنة الوزارية الأردنية الفلسطينية المشتركة تتفق على ١٤ وثيقة تعاون

اللجنة الوزارية الأردنية الفلسطينية المشتركة تتفق على ١٤ وثيقة تعاون

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|
  • انعقاد اجتماعات اللجنة رسالة واضحة على حرص الجانبين على تنمية مختلف مجالات التعاون

عقد في العاصمة عمان، الأحد اجتماعات اللجنة الوزارية التحضيرية للجنة العليا الأردنية المشتركة في دورتها السابعة.


اقرأ أيضاً : قرارت جديدة من الحكومة للأردنيين


وترأس اجتماعات اللجنة الوزارية التحضيرية وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي عن الجانب الأردني ووزير الاقتصاد الوطني المهندس محمد العامور عن الجانب الفلسطيني وبحضور عدد من الوزراء من كلا الجانبين.

وتوصلت اللجنة الى 14 وثيقة تغطي مجالات لغايات تعزيز وتأطير التعاون الثنائي بين الجانبين في العديد من المجالات بخاصة الاقتصادية منها بالإضافة الى وثيقة محضر اجتماعات اللجنة العليا.

قال الشمالي إننا نسعى في هذا الاتجاه حتى نتمكن معكم من تعزيز تبادلاتنا التجارية الثنائية والتي تراوح الـ 400 مليون دولار ونيف، واقامة المشروعات المشتركة في مختلف المجالات، متطلعين أن يسهم ذلك في تمتين الاقتصاد الفلسطيني.

وأضاف ان الأردن ادرك ارتفاع مستوى التضييق الذي يتعرض له الأهل في الضفة منذ بداية العدوان و عمل على  تخصيص 45 ألف طن من القمح والحبوب لأهلنا هناك من خلال الحكومة الفلسطينية الشقيقة وإلى إقامة المستشفى الميداني في نابلس. 

وقدمت الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين دانا الزعبي عرضا عن أبرز مباحثات اللجنة والنتائج التوصلت اليها.

وتحدث الوزراء من الجانبين عن التعاون والتوافقات التي تمت بين الجانبين في العديد من المجالات بخاصة الطاقة والموضوعات التي تهم الجانب الأمني والاتصالات والتنمية الاجتماعية والعدل والامور المتعلقة به والزراعة والشباب وغيرها.

من جانبه أكد الوزير الفلسطيني على أهمية مواصلة الجهود لإزالة المعيقات التي تواجه حركة التبادل التجاري بين البلدين وتسهيل انسياب السلع الأردنية الى السوق الفلسطيني والاستفادة من الخبرات الأردنية في المجالات الاقتصادية وغيرها وتحفيز القطاع الخاص للاستفادة من الفرص المتاحة وتعزيز التعاون في الملفات الأخرى.

وقال إن دولة فلسطين تتطلع وتسعى دائما لتعزيز التعاون الثنائي مع الأردن في كافة المجالات انطلاقا من الروابط الأخوية والتاريخية بين الجانبين والمواقف الأردنية الداعمة دائما للقضية الفلسطينية والدفاع عنها على كافة المستويات الدولية. 

وأكد أيضا أن انعقاد اجتماعات اللجنة رسالة واضحة على حرص الجانبين على تنمية مختلف مجالات التعاون والمضي قدما لإزالة المعيقات.

وكانت اجتماعات اللجنة الفنية للجنة العليا قد عقدت اجتماعاتها على مدى اليومين الماضيين برئاسة أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين دانا الزعبي عن الجانب الأردني ووكيل وزارة الاقتصاد الوطني طارق المصري عن الجانب الفلسطيني.