Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
راصد يشيد بإرسال الحكومة مشروعي قانوني اللامركزية والبلديات إلى النواب | رؤيا الإخباري

راصد يشيد بإرسال الحكومة مشروعي قانوني اللامركزية والبلديات إلى النواب

الأردن
نشر: 2015-03-09 17:26 آخر تحديث: 2016-07-09 12:20
راصد يشيد بإرسال الحكومة مشروعي قانوني اللامركزية والبلديات إلى النواب
راصد يشيد بإرسال الحكومة مشروعي قانوني اللامركزية والبلديات إلى النواب

رؤيا - جورج برهم - رحب برنامج مراقبة أداء المجالس المنتخبة (راصد) بإرسال الحكومة مشروعي قانوني اللامركزية والبلديات للسلطة التشريعية بعد أن انتهت السلطة التنفيذية من إعداد مسودتهما معتبرها خطوة ضمن جهود عملية الانتقال الديمقراطي السلمي.

وقال (راصد) في تقرير أصدره اليوم الاثنين، أنه لا بد من توافر عناصر أساسية من أجل ضمان استدامة التنمية المحلية في جميع المحافظات بشكل متواز تتمثل في زيادة التشاركية في صنع القرار وتكريس المساءلة المجتمعية للوصول إلى تنمية حقيقة "إذ أن البلديات واللامركزية من أهم المرتكزات لتأسيس عملية إصلاح ديمقراطي شمولي نوعي".

وأضاف التقرير إن عملية إحداث التغيير المنشود الذي نادى به جلالة الملك خلال افتتاح الدورة العادية الثانية لمجلس النواب يضع على عاتق السلطتين التنفيذية والتشريعية مسؤوليات عدة أهمها؛ إقرار مجموعة من التشريعات الناظمة للحياة السياسية والإدارية في الأردن بدءاً من إقرار اللامركزية والبلديات مروراً بالأحزاب وانتهاءً بالانتخابات حيث لا بد من توافر مجموعة من الحوارات المجتمعية والأهلية التي تنخرط ضمن عملية التشاركية في صنع القرار.

وأثنى( راصد) على ما وصفه التشبيك الايجابي بين الحكومة والمجتمع المدني خلال فترة إعداد القانونين حيث أن هذا التشبيك يمثل تطبيق للعلاقة التكاملية بينهما ولعملية التطوير التي حصلت على مشروع قانون اللامركزية في الحكومة بشكل عام ووزارة الداخلية بشكل خاص.

وأشار الى أن النسخة الحالية التي أرسلت لمجلس النواب هي النسخة الرابعة المعدلة لمشروعي قانوني اللامركزية والبلديات اذ تم تعديلهما بعد مشاورات ونشاطات متعددة نفذتها الحكومة مع العديد من مؤسسات المجتمع المدني .

وقال التقرير ان الفرصة المواتية لمجلس النواب والتي تتمثل في العمل على تطوير ورفد مشروعي القانونين يجب أن تستغل بطريقة إيجابية تساهم في مواءمة اللامركزية والبلديات وانسجامها مع الممارسات الدولية الفضلى في مجال الإدارة المحلية.

ودعا (راصد) الى الشروع بحوار وطني من قبل السلطة التشريعية للوصول إلى قانون متكامل قادر على تحقيق التنمية المستدامة والرؤى المجتمعية في تحقيق تكافؤ الفرص والعدالة.

واعتبر إرسال مشروعي قانوني البلديات واللامركزية إلى مجلس النواب في نفس اليوم الذي يصادف اليوم العالمي للمرأة رسالة للحكومة ومجلس النواب معاَ للحفاظ على حق تمثيل المرأة في القانونين .

ولفت(راصد) الى انه سيعقد أولى حواراته الوطنية غدا في محافظة جرش بالتعاون مع مديرية التنمية المحلية في وزارة الداخلية واللجنة الإدارية في مجلس النواب.

أخبار ذات صلة

newsletter