مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

أطفال فلسطينيون يقفون بجوار أنقاض منزل دُمر خلال قصف للاحتلال في النصيرات وسط قطاع غزة

٢٣٨ يوما من العدوان على غزة.. وحماس تبدي استعدادها لـ"صفقة شاملة"

٢٣٨ يوما من العدوان على غزة.. وحماس تبدي استعدادها لـ"صفقة شاملة"

نشر :  
منذ 4 أشهر|
اخر تحديث :  
منذ 4 أشهر|
  • حماس أبدت استعدادها لصفقة شاملة في حال وقف العدوان على

دخل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة يومه الـ238 على التوالي، واستهداف القطاع برا وبحرا وجوا منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، مما أسفر عن استشهاد 36,22 فلسطينيا أغلبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة 81,777 شخصا.


اقرأ أيضاً : جيش الاحتلال يعلن مقتل ضابط برتبة لواء وجندي في غزة


مزاعم الاحتلال

وزعمت حكومة الاحتلال تحييد نحو 300 مقاوم من حركة المقاومة الإسلامية "حماس" منذ شن عمليتها العسكرية مطلع أيار/مايو في رفح جنوبي قطاع غزة.

وكان جيش الاحتلال قد شن عملية برية في رفح في السابع من أيار/مايو، رغم تحذيرات أممية، نظرا لأن المدينة تؤوي العديد من النازحين في قطاع غزة.

مرونة في المفاوضات

أكدت حركة المقاومة الإسلامية حماس أنها أبدت مرونة وإيجابية مع جهود الوسطاء على مدى جميع جولات التفاوض غير المباشرة السابقة وصولا لإعلان الموافقة على مقترح الإخوة الوسطاء في السادس من أيار/مايو الجاري.

صفقة تبادل شاملة

وأضافت حماس أن الاحتلال استخدم هذه المفاوضات كغطاء لاستمرار العدوان والمجازر ضد الشعب الفلسطيني، ورد على موقف الحركة الإيجابي باجتياح مدينة رفح واحتلال المعبر، وقدم ملاحظات تفضي إلى تعطيل جهود الوسطاء.

وشددت حركة حماس على أنها والفصائل الفلسطينية لن تقبل أن تكون جزءا من هذه السياسة باستمرار المفاوضات في ظل عدوان وقتل وحصار وتجويع وإبادة جماعية.


اقرأ أيضاً : طوارئ غزة تحذر من العودة إلى مناطق الشمال لأسباب صادمة.. تفاصيل


وأشارت إلى أنها أبلغت الوسطاء بموقفها الواضح: أنه في حال أوقف الاحتلال حربه وعدوانه على غزة فهي مستعدة للتوصل إلى اتفاق كامل يتضمن صفقة تبادل شاملة.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

قتلى في صفوف الاحتلال

وارتفع عدد قتلى جيش الاحتلال إلى 644 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، 293 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي.

وبحسب جيش الاحتلال، أصيب 3,657 جنود الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة، وصف حالة 568 منهم بالخطرة، و957 إصابة متوسطة، و2,132 إصابة طفيفة.