توقعات بانخفاض ملحوظ في أسعار المشتقات النفطية في الأردن لـ"حزيران"

اقتصاد
نشر: 2024-05-27 08:31 آخر تحديث: 2024-05-27 10:59
مضخة محروقات
مضخة محروقات
  • الشوبكي: من المتوقع تخفيض سعر مادة البنزين (90 و95) من 4.5 إلى 5 قروش للتر الواحد
  • الشوبكي: يتوقع تخفيض سعر الديزل بمقدار 4 قروش للتر الواحد

توقع خبير الطاقة عامر الشوبكي، أن تخفض الحكومة أسعار المشتقات النفطية في الأردن لشهر حزيران/ يونيو المقبل، بنسبة هي الأكبر منذ بداية العام.


اقرأ أيضاً : الحكومة: ارتفاع طفيف بأسعار البنزين عالميا


وقال الشوبكي لـ "رؤيا"، الاثنين، إنه من المتوقع تخفيض سعر مادة البنزين بشقيه (90 و95) من 4.5 إلى 5 قروش للتر الواحد بنسبة 5 بالمئة (دينار للتنكة)، فيما يتوقع تخفيض سعر الديزل بنسبة 5.5 بالمئة (80 قرشا للتنكة) بمقدار 4 قروش للتر الواحد.

وأشار إلى أن أسعار البنزين شهدت أربع ارتفاعات متتالية منذ بداية العام، وصلت إلى 6.5 بالمئة للتكنة لتصل إلى 19.20 دينار سعر البنزين 90.

وبين الشوبكي أن أسعار المشتقات النفطية الخام انخفضت عالميا خلال الشهر الحالي بنسبة ثمانية بالمئة، وهو الأقل منذ بداية العام.

وأوضح أن الأردن يعتمد في تسعيرة المشتقات على سعر المشتق مكرر وليس سعر النفط، حيث يتم احتساب معدل الأسعار حسب نشر بلاتس العالمية لسوق الخليج العربي أو الشرق الأوسط، وبالتالي يتم حسابه محلياً إذا كان في انخفاض أو ارتفاع عن الشهر السابق، بعد إضافة الضريبة.

أسواق النفط

وتسود حالة من الاستقرار في أسواق النفط خلال التعاملات الآسيوية الباكرة لهذا اليوم الاثنين، حيث ينتظر المستثمرون اجتماع مجموعة "أوبك بلس" المقرر عقده في بداية يونيو حزيران، حيث من المتوقع أن يستمر المنتجون في الاتفاق على تخفيضات الإنتاج الطوعية لبقية العام.

وفي تمام الساعة 00:36 بتوقيت جرينتش، ارتفعت عقود خام برنت الآجلة بقيمة 11 سنتًا للوصول إلى 82.23 دولار للبرميل، بينما زادت عقود شهر أغسطس/آب - الأكثر تداولًا - بقيمة 13 سنتًا لتصل إلى 81.97 دولار للبرميل.

وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط بنفس القيمة، حيث بلغ سعره 77.85 دولار للبرميل.

أخبار ذات صلة

newsletter