مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

التجارة الأردن وأمريكا

الأردن يحقق فائضاً تجارياً مع الولايات المتحدة بقيمة ١٨٧ مليون دينار

الأردن يحقق فائضاً تجارياً مع الولايات المتحدة بقيمة ١٨٧ مليون دينار

نشر :  
منذ شهر|
اخر تحديث :  
منذ شهر|
  • 789 مليون دينار التبادل التجاري بين الأردن وأمريكا في الربع الأول

حقق الميزان التجاري الأردني فائضاً قدره 187 مليون دينار مع الولايات المتحدة الأمريكية خلال الربع الأول من العام الحالي.


اقرأ أيضاً : توجه لدراسة إمكانية إقامة خط ملاحي مباشر بين ميناء العقبة والموانئ العمانية


وبلغ حجم التبادلات التجارية بين الأردن والولايات المتحدة الأميركية خلال الربع الأول من العام الحالي حوالي 789 مليون دينار، مقارنة بـ823 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.

وارتفعت قيمة الصادرات الوطنية إلى السوق الأمريكي خلال الربع الأول بنسبة 1.03% لتصل إلى 488 مليون دينار، مقارنة بـ483 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغت مستوردات الأردن من السوق الأمريكي فقد بلغت نحو 301 مليون دينار في الربع الأول من العام الحالي، مقابل 340 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، مسجلة انخفاضاً بنسبة 11.5%.

وتتنوع الصادرات الأردنية إلى السوق الأمريكية بين الألبسة وتوابعها، الحلي والمجوهرات، الأسمدة، المحضرات الصيدلانية، خدمات تكنولوجيا المعلومات، المواد الغذائية، المنتجات الحيوانية الحية، والصناعات الهندسية.

في المقابل، تشمل واردات الأردن من أمريكا المنتجات المعدنية، معدات النقل، الآلات والأجهزة الكهربائية، الحبوب، المنتجات الكيماوية، الأجهزة الطبية، منتجات صناعة الأغذية، عجينة الخشب، المنتجات الحيوانية، الأثاث، المصنوعات الحديدية، الألبسة المستعملة، الزيوت والدهون النباتية، والخشب ومصنوعاته.

يُذكر أن اتفاقية التجارة الحرة بين الأردن والولايات المتحدة الأمريكية، الموقعة في تشرين الأول/ أكتوبر عام 2000، والتي دخلت حيز التنفيذ الكامل في كانون الثاني/ يناير 2010، أسهمت في زيادة حجم التبادل التجاري الثنائي بنسبة تقارب 800%.