مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

تشييع جثمان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

تشييع جثمان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في مسقط رأسه

تشييع جثمان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في مسقط رأسه

نشر :  
منذ شهرين|
اخر تحديث :  
منذ شهرين|
  • حشود ضخمة في موكب جنازة رئيسي

بعد مراسم تشييع استمرت يومين وحضرها الآلاف، يوارى الرئيس الإيراني الراحل، إبراهيم رئيسي، الثرى في مسقط رأسه منطقة مشهد.


اقرأ أيضاً : أمريكا تكشف سبب عدم مساعدتها بالبحث عن "رئيسي"


ولقي رئيسي (63 عاما) مصرعه، الأحد، إلى جانب وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، و6 آخرين، إثر تحطم المروحية التي كانت تقلهم في منطقة جبلية، شمال غربي البلاد، خلال عودتهم من مراسم تدشين سد عند الحدود مع أذربيجان.

وشاركت حشود ضخمة في موكب الجنازة، الأربعاء، في العاصمة طهران، لوداع الرئيس الراحل

أعلن التلفزيون الإيراني أن رؤساء الفروع الثلاثة للحكم في إيران اتفقوا، الاثنين، على موعد لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وذلك بعد أقل من يوم من تأكيد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر شمال غربي إيران.

موعد إجراء الانتخابات

أفاد تلفزيون "برس تي في" أنه تم الاتفاق على 28 يونيو/حزيران موعداً لإجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة في إيران، وذلك خلال اجتماع عقد في مكتب الرئاسة في طهران.

وحضر الاجتماع رئيس السلطة التنفيذية محمد مخبر، ورئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، ورئيس السلطة القضائية غلام حسين محسني إجئي.

المادة 131 من الدستور الإيراني

وتوضح المادة 131 من دستور إيران كيفية التعامل مع حالات شغور منصب الرئاسة في البلاد. وتنص هذه المادة على أنه في حالة وفاة رئيس الجمهورية، أو عزله، أو استقالته، أو غيابه أو مرضه لأكثر من شهرين، أو في حالة انتهاء فترة رئاسة الجمهورية وعدم انتخاب رئيس جديد نتيجة وجود بعض العقبات، يتولى النائب الأول للرئيس أداء وظائف رئيس الجمهورية ويتمتع بصلاحياته بموافقة المرشد الأعلى الإيراني.

كما تؤكد المادة 131 على أنه يتوجب على هيئة مؤلفة من رئيس مجلس الشورى الإسلامي، ورئيس السلطة القضائية، والنائب الأول لرئيس الجمهورية، اتخاذ الترتيبات اللازمة لإجراء انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال فترة 50 يوماً على أقصى تقدير.