الخريف لـ"رؤيا": التبادل التجاري بين السعودية والأردن يصل إلى 15 مليار ريال - فيديو

اقتصاد
نشر: 2024-05-22 21:19 آخر تحديث: 2024-05-23 12:36
وزير الصناعة والتعدين السعودي، بندر بن إبراهيم الخريف
وزير الصناعة والتعدين السعودي، بندر بن إبراهيم الخريف
  • الخريف يؤكد على أهمية التكامل الصناعي بين السعودية والأردن لتحقيق مشاريع مشتركة
  • الخريف: زيارتنا للأردن تهدف لدعم مشروعات اقتصادية مشتركة
  • الخريف: زيارتنا للأردن تحمل طابعاً مزدوجاً لتعزيز التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص
  • الخريف: تعاون اقتصادي سعودي أردني يشمل القطاعات الدوائية والتعدينية

أكد وزير الصناعة والتعدين السعودي، بندر بن إبراهيم الخريف، أن الأردن والسعودية تربطهما علاقات قوية على المستوى السياسي والاجتماعي، مما يؤسس لقاعدة صلبة لبناء نشاط اقتصادي حقيقي يخدم مصالح البلدين. 

وقال الخريف في مقابلة خاصة لبرنامج "نبض البلد"، الأربعاء، الذي يعرض على قناة رؤيا، إن حجم التبادل التجاري بين الأردن والسعودية بلغ 15 مليار ريال (قرابة 3 مليار دينار أردني) ما يعكس قوة العلاقات الاقتصادية بين البلدين. 


اقرأ أيضاً : الأردن يُعلن موافقة العراق على تمديد مذكرة توريد النفط العراقي


وأضاف أن زيارته والوفد المرافق تهدف إلى بحث تعزيز التعاون في القطاعات الاقتصادية المستهدفة، والتي يمتلك فيها الأردن خبرة كبيرة، مثل قطاع التعدين الذي يُعد عريقاً في الأردن وناشئاً في السعودية.

وأشار الخريف إلى أن زيارته الحالية للأردن، تحمل طابعاً مزدوجاً، حيث تشمل لقاءات مع الحكومة وأخرى مع القطاع الخاص ورجال الأعمال.

وأوضح الوزير السعودي أن قطاع الصناعات الدوائية الأردني يتميز بالنضج والتطور، مشيراً إلى أن السوق السعودي يعتبر من أهم الأسواق لتصدير المنتجات الدوائية الأردنية. 

وبين الخريف أن تنمية قطاع الصناعات الدوائية يأتي ضمن أولويات الاستراتيجية الصناعية السعودية التي أطلقت في نهاية عام 2022، حيث تتضمن هذه الاستراتيجية مسار التكامل الصناعي الذي يغطي عدة مراحل، تبدأ مع دول الخليج ثم تمتد إلى دول الجوار والدول العربية.

وأكد أن الصناعات المستهدفة في السعودية يمكنها الاستفادة من القدرات الموجودة في دول الجوار والعكس صحيح، حيث يمكن لتلك الدول الاستفادة من المواد الخام السعودية.

وأشار الخريف إلى أن الشركات الكبرى في السعودية تعتمد بشكل كبير على المدخلات من الأردن، مما يتطلب المزيد من المنتجات التي يتم الحصول عليها من الأردن.

ولفت إلى أن التكامل الصناعي بين البلدين سينتج عنه مشاريع تنفذ في كل من السعودية والأردن، مما يعزز التعاون الاقتصادي بينهما.

كما أكد وزير الصناعة السعودي على أهمية وجوده في الأردن لمعرفة طبيعة المشاريع الجاهزة للبناء، وحجم الطلب والإنتاج المطلوب، بالإضافة إلى نوعية التكنولوجيا والأدوية التي تحتاجها السعودية، مما يعزز فرص التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين.

أخبار ذات صلة

newsletter