مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

الاقتصاد النيابية تستكمل مناقشة الأوراق المالية

الاقتصاد النيابية تستكمل مناقشة الأوراق المالية

نشر :  
منذ 9 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 9 سنوات|

رؤيا – جورج برهم – استكملت لجنة الاقصاد والاستثمار النيابية مناقشتها للقانون المؤقت رقم (67) لسنة 2002 قانون الأوراق المالية برئاسة النائب الدكتور خير أبو صعيليك و بحضور رئيس هيئة الأوراق المالية وعدد من ذوي الاختصاص . وأقرّت اللجنة عدد من المواد مع إجراء التعديلات اللازمة عليها حيث أقرّت اللجنة المادة (23) مع إضافة ( مع مراعاة قواعد التعامل بالمثل ) وشطب ( أي هيئة للأوراق المالية ) الواردة في مطلع المادة .

كما أقرّت اللجنة المادة (24) بعد إجراء التعديل لتصبح على النحو التالي ( تعتبر المعلومات التي يطلع عليها المفوضين و موظفو الهيئة سرية وذلك تحت طائلة المسؤولية القانونية إلاّ أنه يجوز للمجلس الكشف عن المعلومات التي يراها لازمة لحماية المستثمرين وفقاً لأحكام هذا القانون .

وأقرّت اللجنة المواد (25) و (27) و (31) و (32) مع تأجيل مناقشة المادة (29) والمتعلقة بشؤون الهيئة أما في المادة (26) استبدلت اللجنة كلمة ( على المجلس) الواردة في مطلعها لتصبح ( على الرئيس )، وأقرّت المادة (28 ) مع تعديل الفقرة (أ) لتصبح ( الرسوم و بدل الخدمات والعمولات التي تتقاضاها وفقاً لأحكام هذا القانون والأنظمة و التعليمات الصادرة بمقتضاه )، وتعديل الفقرة (د) لتصبح( المساعدات والهبات و التبرعات و أي موارد أخرى شريطة موافقة مجلس الوزراء عليها )، وشطب الفقرة (و) من المادة .

وأقرّت اللجنة المادة (30) بعد تعديل كلمتي ( و يجوز للمجلس ) و الواردة في نص المادة لتصبح ( وعلى المجلس ) . كما أقرّت اللجنة المادة (33 أ , ب , ج ) و المتعلقة بصندوق حماية المستثمرين بعد تعديل الفقرة (أ) لتصبح (على الهيئة ان تنشئ صندوقا يسمى( صندوق حماية المستثمرين ) يتمتع بالاستقلال المالي والشخصية الاعتبارية ) . وأكد النائب أبو صعيليك ان اللجنة تهدف في مناقشتها لقانون الاوراق المالية للخروج بقانون عصري و يتماشى مع المتغيرات و يراعي المصلحة الوطنية واهمية حماية المستثمرين في البورصة . وأثنى النائب اأو صعيليك على الأداء المميّز من قبل هيئة الأوراق المالية و بورصة عمان ومركز الإيداع و هو محط الاحترام و التقدير من قبل اللجنة مشدداً على أن البورصة تحظى بثقة المستثمرين ومن واجبنا جميعاً تعزيز هذة الثقة والوقوف إلى جانبها .